الجمعة: 14/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصر تنفي التراجع عن التدخل بدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل

نشر بتاريخ: 19/05/2024 ( آخر تحديث: 19/05/2024 الساعة: 08:20 )
مصر تنفي التراجع عن التدخل بدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل

القاهرة- معا- نفت مصر، السبت، التراجع عن التدخل في دعوى جنوب أفريقيا التي تتهم إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة.

ونقلت قناة "القاهرة الإخبارية" عن مصدر رفيع المستوى، لم تذكر اسمه، قوله إنه لا صحة لما نشرته وسائل إعلام إسرائيلية بشأن تراجع مصر عن الانضمام لجنوب أفريقيا في دعواها المرفوعة ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية.

وأكد المصدر أن مصر عازمة على اتخاذ الإجراءات اللازمة لإدانة الممارسات الإسرائيلية أمام محكمة العدل الدولية، من دون ذكر تفاصيل أكثر عن طبيعة الإجراءات أو وقت الشروع فيها.

وكانت مصر أعلنت -الأحد الماضي- اعتزامها التدخل رسميا لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية للنظر في انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعيةوالمعاقبة عليها في قطاع غزة.

وأوضحت مصر -آنذاك- أن "التقدم بإعلان التدخل في الدعوى المشار إليها يأتي في ظل تفاقم حدة ونطاق الاعتداءات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، ودفع الفلسطينيين للنزوح والتهجير خارج أرضهم، مما أدى إلى أزمة إنسانية غير مسبوقة أدت إلى خلق ظروف غير قابلة للحياة في القطاع".

مرافعة سابقة

وسبق أن ترافعت مصر أمام محكمة العدل الدولية في فبراير/شباط الماضي بشأن ممارسات إسرائيل في فلسطين، ضمن جلسات استماع بشأن رأي استشاري طلبته الجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوص التبعات القانونية الناشئة عن سياسات وممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.