الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

بايدن ينتقد طلب إصدار مذكرات توقيف ضد مسؤولين إسرائيليين

نشر بتاريخ: 20/05/2024 ( آخر تحديث: 21/05/2024 الساعة: 09:50 )
بايدن ينتقد طلب إصدار مذكرات توقيف ضد مسؤولين إسرائيليين



رفض الرئيس الأمريكي جو بايدن "بشدة" طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار أوامر توقيف بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت.

ووصف بايدن في بيان الاثنين، القرار بأنه "شائن"، وتعهد بالوقوف إلى جانب إسرائيل أثناء سير العملية القضائية.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن مدعي عام الجنائية الدولية كريم خان، أنهم يسعون لإصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت و3 من قيادات حركة حماس بتهم ارتكاب "جرائم حرب".

وشجب بايدن ما أسماه "مساواة" خان بين إسرائيل وحركة حماس، التي تم تضمين ثلاثة من زعمائها في طلب خان للحصول على أوامر اعتقال.

وتضمنت الجرائم الإسرائيلية "تجويع المدنيين كأسلوب من أساليب الحرب باعتباره جريمة حرب" و"التسبب عمدًا في معاناة شديدة أو إلحاق أضرار جسيمة بالجسم أو الصحة" و"القتل العمد" و"توجيه الهجمات عمدًا ضد السكان المدنيين باعتبارها جريمة حرب"، "و"الإبادة و/أو القتل"، حسب البيان نفسه.




وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، وكذلك رغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.

وزاد إغلاق معابر القطاع من معاناة سكانه، وهم نحو 2.3 مليون فلسطيني، أجبرت الحرب الإسرائيلية حوالي مليونين منهم على النزوح في أوضاع كارثية، مع شح شديد في إمدادات الماء والغذاء والدواء.