الأحد: 16/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس مجلس النواب الأميركي: نتنياهو سيلقي كلمة أمام الكونجرس قريبا

نشر بتاريخ: 24/05/2024 ( آخر تحديث: 24/05/2024 الساعة: 15:01 )
رئيس مجلس النواب الأميركي: نتنياهو سيلقي كلمة أمام الكونجرس قريبا

واشنطن- معا- قال رئيس مجلس النواب الأميركي الجمهوري مايك جونسون، الخميس، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيلقي كلمة قريباً أمام جلسة مشتركة للكونجرس وسط تصاعد التوتر مع إدارة الرئيس جو بايدن بشأن تعامل رئيس الوزراء الإسرائيلي مع الحرب على غزة.

وأضاف خلال خطاب ألقاه في حفل سنوي للسفارة الإسرائيلية بمناسبة (اعتراف الأمم المتحدة بدولة إسرائيل)، أن ذلك سيكون "مؤشراً قوياً على الدعم للحكومة الإسرائيلية في وقت تشتد فيه حاجتها إليه". وجونسون أكبر عضو جمهوري في الكونجرس ومنتقد لسياسة الرئيس الديمقراطي تجاه إسرائيل.

ومن المؤكد أن مثل هذه الخطوة ستزيد غضب بعض الديمقراطيين الذين يتزايد انتقادهم للحملة العسكرية الإسرائيلية على غزة ودعم

بايدن لها. وينحاز نتنياهو بشكل كبير تجاه الجمهوريين.

وأعطت السفارة الإسرائيلية في واشنطن، القدر نفسه من الأهمية، لكلمة ألقاها النائب الأميركي الديمقراطي بيت أجيلار الذي شارك إلى جانب جونسون في الفعالية رفيعة المستوى، إذ قال "نؤكد نحن الأميركيين من جديد على التزامنا حيال السيادة الإسرائيلية".

وقال جونسون الذي تحدث أولاً وسط تصفيق الجمهور المؤيد لإسرائيل بشدة "يسعدني الليلة أن أعلن.. أننا سنستضيف قريباً رئيس الوزراء

نتنياهو في الكابيتول لحضور جلسة مشتركة للكونجرس".

ورفض البيت الأبيض التعليق عندما سئل عما إذا كان قد تم استشارته بشأن الدعوة الموجهة لنتنياهو أو ما إذا كان بايدن، الذي نفى عقد اجتماع مع الزعيم الإسرائيلي في المكتب البيضاوي، قد يلتقي به في واشنطن.