الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الغارديان": الوحدة في إسرائيل تتلاشى

نشر بتاريخ: 27/05/2024 ( آخر تحديث: 27/05/2024 الساعة: 17:10 )
"الغارديان": الوحدة في إسرائيل تتلاشى

لندن- معا- ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، اليوم الاثنين، أنّ المعنويات في إسرائيل تتراجع مع انهيار محادثات إطلاق سراح الأسرى، مشيرةً إلى وجود المزيد من الاعتقاد باستحالة تحقيق النصر الكامل على حماس، مسلّطةً الضوء على الانقسامات الحادة في المجتمع.

وأوردت الصحيفة أنّه في المجتمع الإسرائيلي، والذي يعاني من الاستقطاب الحاد والمنقسم على أسسٍ عرقية ودينية وسياسية، من المفترض "أن يكون الجيش بوتقة انصهارٍ غير سياسية تجمع الإسرائيليين"، لكن ومع اقتراب الحرب على غزة من دخول شهرها التاسع، "تلاشت الوحدة التي ظهرت في أعقاب عملية الـ7 من أكتوبر".

وأوضحت أنه "كلما طال أمد الحرب، دون وجود أي خطة ملموسة لليوم التالي، كلما انخفضت المعنويات"، مضيفةً أنّ "محادثات إطلاق سراح الأسرى انهارت مراراً ، بينما لا تزال حماس وحزب الله يعطلان الحياة اليومية بهجماتهما الصاروخية".

وبينما أشار استطلاع للرأي أُجري في تشرين الأول/ أكتوبر إلى أنّ 70% من الإسرائيليين يعتقدون أنّ على البلاد أن تقاتل حتى "القضاء على حماس"، وجد استطلاع للرأي أجراه معهد "ميدغام"، أنّ 62% يعتقدون الآن أنّ "النصر الكامل" في غزة مستحيل.

ولفتت الصحيفة إلى التظاهرات التي خرجت في عدّة أماكن في دولة الاحتلال، ليل السبت، مُذكّرةً بمطالبات المتظاهرين فيها بإبرام صفقة أسرى فورية، وإجراء انتخاباتٍ مبكرة، ولافتةً إلى أنّه في "تل أبيب" فقط، وفي التظاهرة المركزية، اعتُقل سبعة مستوطنين بعد إشعال النار في تقاطع طريقٍ سريع رئيسي.

وترافق "الانجراف الاستراتيجي" للحرب مع تراجع مكانة "إسرائيل" عالمياً بسبب عدد القتلى والأزمة الإنسانية في غزة، وفق "الغارديان".