الثلاثاء: 25/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد احتلال فيلادلفيا..ما هي الترتبيات التالية للجيش الإسرائيلي للمحور؟

نشر بتاريخ: 30/05/2024 ( آخر تحديث: 30/05/2024 الساعة: 13:56 )
بعد احتلال فيلادلفيا..ما هي الترتبيات التالية للجيش الإسرائيلي للمحور؟

غزة- معا- أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الليلة الماضية (الأربعاء) في الإيجاز اليومي، أن قواته سيطرت عملياً على محور فيلدلفيا، الذي يعتبر حسب وصف التلفزيون الاسرائيلي"أنبوب الأكسجين" لحركة حماس.

يزعم الجيش الإسرائيلي أنه تم العثور على العشرات من الأنفاق والذخيرة. والسؤال الذي يطرح نفسه الآن، ما هي الخطوات التالية للجيش الإسرائيلي في عمل المحور الاستراتيجي؟، وكيف يمكن أن تساعد السيطرة العملياتية عليه في صفقة التبادل؟.

ترى القناة العبرية، انه يمكن استخدام المحور كورقة للمفاوضات مع حماس، فالمحور مهم استراتيجياً بالنسبة لحماس، وهو ورقة مهمة في حال أبرمت صفقة تبادل. ومن الممكن أن تعرض إسرائيل عودته كجزء من الخطوط العريضة لاتفاق مستقبلي.

يرى التقرير الإسرائيلي أنه يمكن عمل ترتيبات إسرائيلية مع الجيش المصري وهيئات دولية تشرف على المحور ومعبر رفح.

كذلك سيُطلب من إسرائيل، بالتنسيق مع الجيش المصري، نشر أجهزة استشعار على طول محور فيلادلفيا. الهدف كما يقول التقرير حتى لا يعود النشاط العسكري للمقاومة على طول المحور مستقبلا.

وبالتزامن مع العملية في محور فيلادلفيا، تتواصل العملية في منطقة رفح أيضا. زعم المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الليلة الماضية أن اللواء 401 في الفرقة 162 دمروا طريقًا تحت الأرض يبلغ طوله كيلومترًا ونصف يحتوي على عشرات الصواريخ والأسلحة المضادة للدبابات.



بعد احتلال فيلادلفيا..ما هي الترتبيات التالية للجيش الإسرائيلي للمحور؟