الأربعاء: 19/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلينكن يزور إسرائيل.. سيضغط من أجل قبول صفقة التبادل

نشر بتاريخ: 09/06/2024 ( آخر تحديث: 10/06/2024 الساعة: 08:33 )
بلينكن يزور إسرائيل.. سيضغط من أجل قبول صفقة التبادل

بيت لحم معا- يصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بعد ظهر الاثنين في زيارة سريعة إلى إسرائيل، هي العاشرة له منذ اندلاع الحرب، يلتقي خلالها برئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، ووزير الجيش يوآف غالانت، والوزير بيني غانتس، وزعيم المعارضة يائير لابيد، والرئيس اسحق هرتسوغ. ومن المقرر أن يغادر صباح الثلاثاء.

وستكون زيارة بلينكن إلى إسرائيل جزءا من جولة إقليمية يقوم بها في مصر والأردن وقطر. وسيناقش خلال اللقاءات ضرورة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار يضمن إطلاق سراح الاسرى الإسرائيليين، وسيؤكد على أهمية قبول الاقتراح الإسرائيلي المطروح على الطاولة.

وسيناقش بلينكن الفوائد التي يحملها اقتراح وقف إطلاق النار لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين، وسيؤكد على أنه سيخفف المعاناة في غزة، ويسمح بقفزة هائلة في المساعدات الإنسانية ويسمح للفلسطينيين بالعودة إلى أحيائهم.

ويعتقد أن هذا سيفتح إمكانية تحقيق السلام على طول الحدود الشمالية لإسرائيل ، حتى تتمكن العائلات النازحة الإسرائيلية واللبنانية من العودة إلى ديارها ، وسيهيئ الظروف لاستمرار التكامل بين إسرائيل وجيرانها العرب، مما يعزز علاقات إسرائيل الطويلة الأمد على المدى الطويل للأمن وتحسين الاستقرار في جميع أنحاء المنطقة، بحسب صحيفة يديعوت احرنوت.

وسيواصل الوزير أيضًا التأكيد على ضرورة منع تصعيد النزاع بشكل أكبر. وفي الأردن، سيشارك الوزير في مؤتمر حول الاستجابة الإنسانية العاجلة لغزة، يستضيفه الأردن ومصر والأمم المتحدة.

وسيصل بلينكن إلى إسرائيل على خلفية انتقادات حادة له في إسرائيل، وفي وقت تتقدم فيه الولايات المتحدة بقرار لمجلس الأمن تعترض عليه إسرائيل وتتهمه بعدم التحرك وراء الكواليس لمنع قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي لفرض أوامر اعتقال ضد نتنياهو وجالانت.