الثلاثاء: 18/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

واشنطن تدرس إبرام صفقة من طرف واحد مع حماس

نشر بتاريخ: 10/06/2024 ( آخر تحديث: 10/06/2024 الساعة: 17:03 )
واشنطن تدرس إبرام صفقة من طرف واحد مع حماس

بيت لحم- معا- تدرس إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الترويج لصفقة أحادية الجانب مع حماس لإطلاق سراح الاسرى الذين يحملون الجنسية الأمريكية، وعددهم خمسة في حال فشل المحادثات مع إسرائيل.

وقالت مصادر أمريكية نقلت شبكة NBC إن مثل هذه الصفقة ستتم بوساطة قطر ولن تشمل إسرائيل، لكنها لم تحدد ما عرضته الولايات المتحدة مقابل إطلاق سراح اسراها.

وبحسب أحد المصادر فإن مثل هذه الصفقة من شأنها إضعاف العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل وممارسة ضغوط إضافية على نتنياهو، الأمر الذي قد يكون بمثابة حافز لحماس لقبول العرض الأمريكي.

وفي الولايات المتحدة، تشير التقديرات إلى أن حماس تحتجز خمسة رهائن يحملون الجنسية الأمريكية، إلى جانب ثلاث جثث على الأقل من الاسرى الذين يعتقد أنهم قُتلوا في 7 أكتوبر/تشرين الأول وتم اختطافهم إلى غزة.

وقال أحد المسؤولين الكبار إن المناقشات الداخلية جرت أيضًا حول مسألة ما إذا كان الاتفاق الأحادي الجانب مع حماس سيضغط على نتنياهو للموافقة على اقتراح وقف إطلاق النار الحالي.
ومن المتوقع أن يبدأ اليوم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن رحلته في الشرق الأوسط في محاولة للتوصل إلى صفقة اسرى ووقف لإطلاق النار.