الأحد: 01/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدء اجتماع بلينكن مع نتنياهو في القدس

نشر بتاريخ: 10/06/2024 ( آخر تحديث: 10/06/2024 الساعة: 22:32 )
بدء اجتماع بلينكن مع نتنياهو في القدس

تل أبيب- معا- بدأ اجتماع ثنائي مساء الاثنين، بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الذي يجري جولة ثامنة للمنطقة لبحث صفقة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس.



وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن "الاجتماع الذي بدأ قبل عدة دقائق مستمر حتى الساعة 15: 50 بتوقيت غرينتش، وينعقد في مكتب نتنياهو بالقدس الغربية"، دون مزيد من التفاصيل.

وفي وقت سابق الاثنين، وصل بلينكن القاهرة، واتفق مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على تعزيز جهود التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، واستعرضا الجهود المصرية لإنفاذ المساعدات الإنسانية لأهالي قطاع غزة"، وفق بيان الرئاسة المصرية.

وقال بلينكن في مؤتمر صحفي قبل مغادرته القاهرة إلى إسرائيل، إن الخطة المطروحة على الطاولة حالياً هي "الطريقة المثلى" للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بقطاع غزة وإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين بغزة و"تحسين الأمن الإقليمي".

ودعا بلينكن حركة حماس مجدداً إلى قبول الخطة، مدعياً أنها "تحظى بدعم دولي واسع، وقبلتها إسرائيل"، حسب وكالة "أسوشيتد برس".

وسبق أن أعلنت الخارجية الأمريكية في بيان، أن بلينكن سيزور مصر وإسرائيل والأردن وقطر في الفترة الممتدة بين 10 و12 يونيو/ حزيران الجاري.

وتأتي جولة بلينكن في منطقة الشرق الأوسط، بعد أن طرح الرئيس الأمريكي جو بايدن نهاية مايو/أيار الماضي، الخطوط العريضة لاقتراح قال إنه "إسرائيلي" ويتضمن 3 مراحل لوقف إطلاق النار، ينص في نهاية المطاف على وقف دائم للأعمال القتالية وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين ،مقابل سجناء فلسطينيين، وإعادة إعمار غزة.

وبوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة تجري حماس وإسرائيل، منذ أشهر، مفاوضات غير مباشرة متعثرة، للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف الحرب على غزة.

وتعرقلت جهود التوصل إلى الصفقة الأخيرة بعد رفض إسرائيل لها بدعوى أنها لا تلبي شروطها، وبدئها عملية عسكرية على مدينة رفح في 6 مايو الماضي، ثم السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح في اليوم التالي.