الخميس: 18/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشاركة فلسطين في المهرجان الثقافي الرابع عشر للقوميات في مدينة جرودنة البيلاروسية

نشر بتاريخ: 13/06/2024 ( آخر تحديث: 13/06/2024 الساعة: 10:51 )
مشاركة فلسطين في المهرجان الثقافي الرابع عشر للقوميات في مدينة جرودنة البيلاروسية

جرودنة- معا- شاركت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية بيلاروس والجالية الفلسطينية، في الفعالية الثقافية الضخمة التي تقيمها محافظة غرودنة بشكل دوري مرة كل سنتين منذ 1996 ، في هذا العام شارك في المهرجان الثقافي للقوميات أكثر من 33 قومية وأقلية تعيش على الأراضي البيلاروسية .

والهدف من إقامة هذه الفعالية الثقافية هو إثراء وإغناء الثقافة البيلاروسية عبر التواصل مع الثقافات الأخرى المتعددة وكتعبير عن النسيج المختلف والمتنوع للمجتمع البيلاروسي ولعكس روح التعايش السلمي بين جميع القوميات والأقليات في بيلاروس .
وشارك خلال حفل الإفتتاح عدد من أبناء الجالية الفلسطينية وعائلاتهم ، بالمسيرة التي جابت شوارع المدينة ، بالزي الوطني الفلسطيني رافعين الاعلام الفلسطينية، وتميز هذا العام بحجم التضامن من المواطنين البيلاروس مع فلسطين حيث كانوا يهتفوا عند مشاهدة الموكب الفلسطيني "فلسطين نحن معك".
وخلال حفل الافتتاح وعلى المنصة الرئيسية مثل فلسطين كل من المغنية البيلاروسية المشهورة الينا تشيجك باغنية فلسطين "تاج على الراس" و رافقتها فرقة الفنون البيلاروسية "تامازور" بالدبكة الشعبية الفلسطينية. تم التحضير لهذا المهرجان قبل وقت طويل من حيث تأمين اللباس الفلكلوري الفلسطيني الذي قدمته سفارة دولة فلسطين للفرقة، كما وقامت السفارة بالتعاون مع المغنية البيلاروسية من اجل نجاح "اغنية فلسطين تاج ع الراس".
ومن المعروف ان كل المدينة تقدم ساحة منزل اثري لكل قومية لتقيم احتفالها امامه، حيث اقامت الجالية بالتعاون الوثيق مع سفارة دولة فلسطين معرضا ثقافيا فلسطينيا شمل على عدد من اللوحات ومطرزات والاثواب الفلسطينية الفلكلورية ومنحوتات من خشب الزيتون والصدفيات، كما وتم تزيين الموقع بصورة فلكلورية وصور للقدس والعلم الفلسطيني كان يرفرف في ساحة موقع الاحتفال، كما وتم توزيع عددا كبيرا من الكتيبات والمنشورات التي تتحدث عن تاريخ فلسطين وجمالها، وتم تقديم الحلوى والمأكولات الشعبية الفلسطينية للزائرين من مسؤولين حكةوميين ومواطنيين اجانب وبيلاروس.
هذا وزار الموقع الفلسطيني وزير الثقافة ورئيس هيئة الديانات وعدد من المسؤولين الاخرين، كما قدمت فرقة الفنون البيلاروسية "تامازور" طيل اليوم عددا كبيرا من عروض الدبكة الفلسطينية التي كانت تحاكي قصة الشعب الفلسطيني.
وخلال المهرجان الثقافي استقبل محافظ مدينة جرودنة فلاديمير كارانيكوف سفير دولة فلسطين د. احمد المذبوح مرحبا بحضوره لهذه الفعالية الثقافية و اشاد بحرص سفارة دولة فلسطين الدائم بالمشاركة بهذه الفعالية الثقافية ، متمنيا للشعب الفلسطيني تحقيق حلمه الطبيعي باقامة دولته المستقلة كسائر شعوب العالم.
وعلى هامش المهرجان عقد السفير عدة لقاءات تحدث فيها عن حرب الابادة التي يواجهها شعبنا في قطاع غزة، مطالبا الوقف الفوري لها ومحكامة مجرمي الحرب الاسرائيليين ومقاطعة وفرض عقوبات على دولة الاحتلال.
ومن جهة اخرى اتفق سعادة السفير على اقامة معرض ثقافي فلسطيني في القريب العاجل سيقام في متحف التاريخ والديانات في مدينة جرودنا.

مشاركة فلسطين في المهرجان الثقافي الرابع عشر للقوميات في مدينة جرودنة البيلاروسية