السبت: 20/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

بايدن يدعي أن حماس تمثل "عقبة" أمام وقف النار بغزة

نشر بتاريخ: 14/06/2024 ( آخر تحديث: 14/06/2024 الساعة: 11:32 )
بايدن يدعي أن حماس تمثل "عقبة" أمام وقف النار بغزة

واشنطن- معا- ادعى الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، أن حركة حماس تمثل "عقبة" أمام نجاح اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة جراء رفضها توقيعه.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بايدن مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على هامش قمة السبع بإيطاليا.

وقال بايدن، إن خلاصة القول أننا "توصلنا إلى اتفاق، وطرحت نهجا أقره مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ومجموعة السبع، والإسرائيليون" على حد تعبيره.

وزعم أن حركة حماس تمثل "عقبة" أمام نجاح اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة جراء رفضها توقيعه.

والأربعاء، قال البيت الأبيض إن التعديلات التي وضعتها حركة حماس على مقترح الاتفاق مع إسرائيل بشأن وقف إطلاق النار بقطاع غزة "طفيفة ومتوقعة".

وأوضح مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، في تصريحات صحفية، أن "عددا من التغييرات التي اقترحتها حماس على الاتفاق طفيفة ومتوقعة".

وفي نفس اليوم، انتقدت حماس، محاولة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، تبرئة إسرائيل من تعطيل اتفاق الهدنة في غزة، واعتبرته استمرار لسياسة بلاده في التواطؤ مع "حرب الإبادة" على قطاع غزة.

ولم تبد إسرائيل بعد موافقة صريحة على المقترح الذي أعلنه بايدن، وتتمسك في تصريحاتها بمواصلة الحرب على غزة حتى تحقيق أهدافها، ومن أبرزها "القضاء على حماس".

فيما أبدى وفد من حماس والجهاد الإسلامي، لدى تسليم الحركة ردها إلى قطر، الثلاثاء، "جاهزيته للتعامل الإيجابي للوصول إلى اتفاق ينهي هذه الحرب ضد شعبنا انطلاقا من الشعور بالمسؤولية الوطنية".

ومساء الاثنين، تبنى مجلس الأمن الدولي مشروع قرار أمريكيا يدعو إسرائيل وحركة حماس إلى "التطبيق الكامل" لمقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى، الذي كشف عنه الرئيس جو بايدن، نهاية مايو/ أيار الماضي.

ويتضمن المقترح 3 مراحل لوقف إطلاق النار، وينص في نهاية المطاف على وقف دائم للأعمال القتالية، وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين في غزة مقابل أسرى فلسطينيين.