السبت: 20/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

غالانت لأوستن: اسرائيل ستتخذ قرارات وشيكة ستؤثّر على كل الشرق الأوسط

نشر بتاريخ: 25/06/2024 ( آخر تحديث: 25/06/2024 الساعة: 23:46 )
غالانت لأوستن:  اسرائيل ستتخذ قرارات وشيكة ستؤثّر على كل الشرق الأوسط

واشنطن - معا- شدّد وزير الأمن الإسرائيليّ، يوآف غالانت، خلال لقائه وزير الدفاع الأميركيّ، لويد أوستن، اليوم الثلاثاء، على أن "الوقت ينفد"، بشأن منع إيران، من حيازة سلاح نوويّ، مشيرا إلى أن تل أبيب قد تتخذ قرارات "ستؤثر على كلّ الشرق الأوسط".

وفي بداية اجتماعهما في مقرّ وزارة الدفاع الأميركية ("البنتاغون")، قال غالانت بحسب بيان صدر عن وزارة الأمن الإسرائيلية: "لقد حان الوقت لتحقيق التزام جميع الإدارات الأميركية في السنوات الأخيرة ومنع إيران من الحصول على سلاح نوويّ"، مشدّدا على أنّ "الوقت ينفد في هذه القضية".

وأضاف غالانت: "إننا نواجه مفترق طرق لاتخاذ قرارات، ستؤثر على الشرق الأوسط كلّه، وأنا هنا لأناقش معكم (مع إدارة الرئيس الأميركيّ، جو بايدن) سبُل الوصول إلى الأهداف المشتركة لكلا البلدين؛ أمن دولة إسرائيل ومواطنيها، والحفاظ على العلاقة القوية بين البلدين".

وقال غالانت: "في قطاع غزة، يجب العمل على إعادة المختطَفين، وتفكيك حُكم حماس".

وأضاف: "في الشمال (شماليّ القطاع)، علينا التأكّد من عودة سكان الشمال إلى منازلهم، بعد تغير الوضع الأمنيّ على الحدود".

وتابع غالانت: "نحن نعمل بشكل مشترك لمحاولة التوصّل إلى تسوية، ولكن يجب علينا مناقشة كل الخيارات المتاحة لنا"، وذلك في تكرار للتهديدات الإسرائيلية، والتي تكرّرت بخاصة خلال الفترة القليلة الماضية، في ظلّ تصاعُد حدّة المواجهات مع حزب الله.

وقال وزير الأمن الإسرائيلي: "تقف الشراكة الأمنية بيننا، و(إبراز) القوة المشتركة في الشرق الأوسط"، مشددا على أنه "لقد حان الوقت لتحقيق التزام جميع الإدارات الأمييكية في السنوات الأخيرة، ومنع إيران من الحصول على سلاح نوويّ، والوقت ينفد في هذه القضية".

وأضاف "يجب علينا حل النزاعات الفرديّة بسرعة كما يفعل الأصدقاء، وتعزيز الموقف المشترك في مواجهة الهجمات الصاروخيّة، وفي مواجهة الهجمات السياسية"، على حدّ وصفه.

وحضّ وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الإثنين، على تجنّب مزيد من التصعيد مع لبنان، وذلك خلال محادثات مع وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، إنّ بلينكن "شدّد على أهمية تجنّب مزيد من التصعيد للنزاع، والتوصل إلى حلّ دبلوماسي يتيح للعائلات الإسرائيلية واللبنانية العودة إلى منازلها".