الخميس: 18/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

تطوير منظومة الإشراف التربوي؛ محور أطروحة الدكتوراه للباحث والتربوي" أيوب عليان"

نشر بتاريخ: 05/07/2024 ( آخر تحديث: 05/07/2024 الساعة: 12:01 )
تطوير منظومة الإشراف التربوي؛ محور أطروحة الدكتوراه للباحث والتربوي" أيوب عليان"

بيت لحم- معا- حصل الباحث والتربوي أيوب عليان على درجة الدكتوراه في القيادة الإدارية والتربوية من جامعة القدس، حيث تمحورت حول رؤية مقترحة لتطوير منظومة الإشراف التربوي، وحملت عنوان "دليل إداري تربوي مقترح لتطوير منظومة الإشراف التربوي في فلسطين استنادا إلى التوجهات العالمية الحديثة في هذا المجال".

وتبعا لما شهدته جلسة نقاش الأطروحة فإنه الدراسة هدفت إلى البناء على ما تم تطبيقه عبر مراحل سابقة من العمل في مجال الإشراف التربوي، واستلهام الرؤى المعاصرة في الإشراف التربوي ليكون الدليل المقترح رافدا من روافد تطوير منظومة الإشراف، خاصة وأن الفئات المستهدفة من المدارس شملت ذوي العلاقة كلهم، من معلمين/ات ومديري/ات مدارس ومشرفين/ات، وراسمي/ات السياسات في وزارة التربية والتعليم العالي.

وبشكل رئيس استهدفت الدراسة تعرّف درجة فاعلية منظومة الإشراف التربوي في فلسطين في ضوء الاتجاهات المعاصرة في الإشراف التربوي؛ من وجهات نظر المشرفين التربويين ومديري المدارس والمعلمين، حيث كان للدراسة أهمية نظرية وتطبيقية.

وتألفت لجنة المناقشة للأطروحة التي أشرف عليها معالي الأستاذ الدكتور راتب السعود من الجامعة الأردنية، وبالإضافة له كل من الأستاذ الدكتور محمود أبو سمرة، والأستاذ الدكتور خالد السرحان، والأستاذ الدكتور محمد شاهين، حيث أوصت اللجنة بمنح الباحث عليان درجة الدكتوراه.

ومن الجدير بالذكر أن عليان الذي يعمل وكيلا مساعدا للشؤون التعليمية في وزارة التربية والتعليم العالي سبق وأن شغل عديد المواقع منها مدير عام التربية في مديريات التربية والتعليم في رام الله والبيرة وطولكرم وأريحا، ومديرا عاما لعدد من الإدارات منها الإشراف التربوي ما أتاح له عكس ذلك في رسالته التي جمعت بين التقييم الموضوعي لما هو كائن، والرؤية الاستشرافية لما هو مأمول، حيث أوصت اللجنة بتعميم الدراسة والإفادة منها بحثيا وعمليا.