الثلاثاء: 16/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصدر في "حماس" يؤكد لـ"رويترز" موافقة الحركة على مقترح أمريكي لإجراء مفاوضات حول الأسرى وموعدها

نشر بتاريخ: 06/07/2024 ( آخر تحديث: 06/07/2024 الساعة: 21:06 )
مصدر في "حماس" يؤكد لـ"رويترز" موافقة الحركة على مقترح أمريكي لإجراء مفاوضات حول الأسرى وموعدها

غزة- معا- أفادت وكالة "رويترز" نقلا عن "مصدر في حماس" السبت، بأن الحركة وافقت على مقترح أمريكي لإجراء مفاوضات بشأن الأسرى الإسرائيليين، كاشفة التفاصيل.

ونقلت "رويترز" عن "مصدر كبير في حركة حماس" قوله إن "الحركة قبلت مقترحا أمريكيا لبدء محادثات بشأن إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين، بما في ذلك الجنود والرجال، بعد 16 يوما من المرحلة الأولى من الاتفاق الذي يرمي إلى إنهاء الحرب على غزة".

وأوضح المصدر لـ"رويترز" أن "الحركة تخلت عن مطلب التزام إسرائيل أولا بوقف دائم لإطلاق النار قبل توقيع الاتفاق، وستقبل بتحقيق ذلك عبر المفاوضات خلال المرحلة الأولى التي تستمر ستة أسابيع".

وأضاف المصدر في "حماس" أن "الاقتراح الجديد يشمل ضمان الوسطاء تحقيق وقف مؤقت لإطلاق النار وتوصيل المساعدات وانسحاب القوات الإسرائيلية طالما استمرت المحادثات غير المباشرة لتطبيق المرحلة الثانية من الاتفاق".

وذكرت "رويترز" أن "مسؤولا فلسطينيا مطلعا على جهود الوساطة الدولية الرامية لتحقيق السلام، أشار إلى إن المقترح قد يؤدي إلى اتفاق إطاري إذا وافقت عليه إسرائيل وسينهي الحرب الدائرة منذ تسعة أشهر بين إسرائيل وحماس في غزة".

كما نقلت "رويترز" عن مصدر في فريق التفاوض الإسرائيلي أن "هناك فرصة حقيقية في الوقت الراهن للتوصل إلى اتفاق"، ويعكس ذلك تغيرا كبيرا مقارنة مع "مواقف إسرائيل السابقة في الحرب عندما كانت تقول إن الشروط التي وضعتها حماس غير مقبولة".

ولفتت "رويترز" إلى أن متحدثاً باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لم يرد بعد على طلب التعليق الذي أرسل له يوم السبت.

في حين قال مكتب نتنياهو يوم الجمعة إن المحادثات ستستمر هذا الأسبوع، وأكد أن الفجوات بين الجانبين ما زالت قائمة.

وحسب ما ذكرت "رويترز"، بين مصدر من المنطقة أن "الإدارة الأمريكية تحاول جاهدة التوصل إلى اتفاق قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر".

وصرح نتنياهو يوم الجمعة بأن رئيس الموساد عاد من اجتماع مبدئي مع الوسطاء في قطر وأن المفاوضات ستستمر هذا الأسبوع.