الثلاثاء: 16/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجيش الأميركي يعلن تدمير 4 مسيرات للحوثيين في 24 ساعة

نشر بتاريخ: 08/07/2024 ( آخر تحديث: 08/07/2024 الساعة: 14:42 )
الجيش الأميركي يعلن تدمير 4 مسيرات للحوثيين في 24 ساعة

واشنطن- معا- قالت القيادة المركزية الأميركية في بيان اليوم الاثنين إنه على مدار الساعات الأربع والعشرين الماضية دمرت القوات الأميركية طائرتين مسيرتين في مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن، في حين دمرت قوات شريكة مسيرتين حوثيتين فوق خليج عدن.

وورد في البيان "تبين أن تلك الأنظمة تمثل تهديدا وشيكا للقوات الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. قمنا بهذه الأفعال لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمنا وأمانا للقوات الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية".

يذكر أن مهمة الاتحاد الأوروبي البحرية المعنية بحماية السفن لدى عبورها للبحر الأحمر كانت قد أعلنت الأحد أن الفرقاطة "بسارا" التابعة لها دمرت طائرتين مسيرتين في منطقة خليج عدن.

يأتي هذا بينما قال زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي، في كلمة متلفزة الأحد، إن عمليات جماعته عطلت حركة نصف الملاحة الإسرائيلية.

وقال الحوثي إن "العمليات البحرية لقواتنا كان لها تأثير على الاقتصاد الإسرائيلي والأميركي، وكذلك البريطاني". وأضاف أن "حركة الملاحة الإسرائيلية تعطلت قرابة النصف، وفي البحر الأحمر تكاد تنعدم".

ومنذ الخريف الماضي يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن، يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل، في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي.

ومنذ يناير 2024، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات تستهدف مواقع للحوثيين في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها البحرية.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوتر منحى تصعيدياً في يناير، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.