الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"بال تريد" ينظم زيارة لمحافظة بيت لحم ويلتقى عدد من المؤسسات فيها

نشر بتاريخ: 15/07/2009 ( آخر تحديث: 15/07/2009 الساعة: 19:38 )
بيت لحم -معا- استمرار للزيارات الميدانية التي يقوم بها مجلس إدارة مركز التجارة الفلسطيني"بال تريد" للمحافظات الفلسطينية، من أجل التعرف على الوضع الاقتصادي فيها، وبهدف بحث سبل التعاون والعمل المشترك مع مؤسسات القطاع الخاص الأخرى، والمؤسسات الرسمية، قام وفد من مركز التجارة الفلسطيني"بال تريد" مكون من رئيس وأعضاء مجلس إدارة المركز والمدير العام وعدد من مدراء الدوائر الرئيسية فيه بزيارة محافظة بيت لحم، ، ومحافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل في مقر المحافظة.

وقدم رئيس مجلس إدارة "بال تريد" محمد نافذ الحرباوي باسم المركز التهنئة للمحافظ بمناسبة تسلمه عمله الجديد محافظا لبيت لحم، مقدما ملخصا حول "بال تريد" وأهدافه، والتي تتمثل في تنمية وتطوير التجارة الفلسطينية والتركيز على تنمية الصادرات الفلسطينية، وزيادة الحصة السوقية لمنتجاتنا الوطنية في السوق المحلي.

وأشار الحرباوي إلى أهمية محافظة بيت لحم الاقتصادية، لكونها تشكل مركزا للعديد من النشاطات الاقتصادية، فهي مركزا لصناعة الحجر والرخام، وصناعة النسيج والملابس، والصناعات التقليدية، بالإضافة إلى أهميتها السياحية، وما تتمتع به المحافظة من قدرات في البنية التحتية لقطاع السياحة، ما يؤكد على أهمية تنفيذ العديد من البرامج والنشاطات التجارية والاقتصادية في المحافظة.

بدوره أكد عبد الفتاح حمايل محافظ بيت لحم، على الأهمية الاقتصادية والتجارية والسياحية لمحافظة بيت لحم، وأهمية التركيز على زيادة حصة المنتجات الوطنية في السوق المحلي، والتأكيد على جودة تلك المنتجات، بهدف زيادة قدراتها التنافسية، مشيرا إلى أهمية دعم البرامج والأنشطة التجارية والاقتصادية التي يتم تنفيذها في المحافظة والتعاون في تنفيذها، وتقديم التسهيلات لها، منوها إلى إن محافظة بيت لحم تمتلك من المقومات الاقتصادية التي تؤهلها لان تكون مركزا اقتصاديا هاما على الصعيد الوطني.

من جهة أخرى وخلال زيارة وفد "بال تريد" لغرفة تجارة وصناعة بيت لحم، ولقائه مع أعضاء مجلس إدارة الغرفة، قدم الدكتور سمير حزبون رئيس الغرفة التجارية شرحا مفصلا حول الواقع الاقتصادي في المحافظة، مشيرا إلى أهم المؤشرات الاقتصادية للقطاعات الاقتصادية الرئيسية فيها، خاصة إن المحافظة تمتاز تاريخيا بالعديد من الصناعات، كالنسيج والمنتجات التقليدية من خشب الزيتون وصناعة الحجر والرخام، بالإضافة إلى الأهمية التاريخية والدينية لمدينة بيت لحم والتي هي قبلة للسياحة الدينية.

وتطرق كذلك إلى الصعوبات والمعيقات التي تواجه الشركات والمصانع فيها، وخاصة ما يتعلق بإجراءات الاحتلال والمتمثلة بالمعابر، مشيرا إلى أهمية مثل هذه اللقاءات التي تؤكد على العمل المشترك بين مؤسسات القطاع الخاص الفلسطيني، والتي ستساهم في مواجهة التحديات التي يعيشها اقتصادنا، وتوحيد الجهود والتعاون والعمل المشترك في تنفيذ البرامج المشتركة، الهادفة إلى خدمة القطاع الخاص الفلسطيني.

بدوره أشار رئيس مجلس إدارة "بال تريد"، محمد نافذ الحرباوي إلى إن مركز التجارة، يعمل ضمن خطة تعتمد العمل المشترك مع مؤسسات القطاع الخاص، والتي تهدف إلى تنمية التجارة الفلسطينية، من خلال الترويج والتعريف بمنتجاتنا محليا وفي الأسواق الدولية، مبينا أهمية توقيع مذكرة تفاهم مشتركة مع الغرفة، تهدف إلى العمل المشترك للنهوض بالواقع الاقتصادي في المحافظة، وتنفيذ برامج مشتركة كالمعارض والمؤتمرات الترويجية في المحافظة بيت لحم.

خلال زيارته غرفة تجارة وصناعة بيت لحم تجول الوفد في المعرض الدائم الذي تقيمه الغرفة والذي يشمل أقساما متنوعة من المنتجات الوطنية في المحافظة، مبديا إعجابه بمستوى التنظيم والعرض ومستوى جودة المنتجات التي يشملها المعرض.

من جهة أخرى عقد وفد بال تريد لقاء مشتركا بينه وبين مجلس إدارة اتحاد صناعة الحجر والرخام، وبحث الطرفان سبل التعاون والعمل المشترك، وآلية النهوض بها، بما يخدم قطاع صناعة الحجر والرخام في فلسطين.

واستعرض الطرفان العديد من القضايا التي تهم المؤسستين، من بينها المشاكل والصعوبات التي تواجه صناعة الحجر والرخام، والأنشطة المشتركة والتي تخدم هذا القطاع كالمعارض والبعثات التجارية، والبرامج الممكنة لتأهيل الشركات العاملة في صناعة الحجر للتصدير ورفع كفاءتها.

وفي ضوء ذلك اتفق الطرفان على توقيع مذكرة تفاهم بين مركز "بال تريد" واتحاد الحجر والرخام، لتكون أساسا للتعاون والعمل المشترك.