السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المنظمات الأهلية تبدأ فعاليات بناء قدرات الشباب في مجال تحويل النزاعات

نشر بتاريخ: 16/07/2009 ( آخر تحديث: 16/07/2009 الساعة: 14:05 )
غزة- معا- نظمت شبكة المنظمات الأهلية في مدينة غزة اليوم اجتماعا مع المؤسسات العاملة في قطاع الشباب للتعريف بفعاليات مشروع تعزيز قدرات الشباب في مجال تحويل النزاعات الذي تنفذة الشبكة بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت الالمانية FES.

وأكد منسق قطاع الشباب في الشبكة محسن أبو رمضان أن الهدف من المشروع هو الرؤية الديمقراطية لحل هذه النزاعات وتوضيح الطرق التي يمكن من خلالها تحويل النزاعات من نزاعات عنيفة إلى نزاعات سلمية بطريقة.

واوضح ان المشروع يستهدف اربعون شابا من العاملين في المنظمات الأهلية الاعضاء بقطاع الشباب في الشبكة وكتل طلابية مشيرا الى ان المشروع يتضمن اضافة الى الدورات التدريبية قيام الشباب المستفيدين انفسهم ومن خلال المنظمات الأهلية التي ينتمون اليها بتنظميم مجموعة من ورش العمل التعريفية بمفاهيم تحويل النزاعات.

ومن ناحيته ثمن منسق الشبكه أمجد الشوا دور مؤسسة فريدريش إيبرت في قطاعات المجتمع المدني الفلسطيني وبخاصة دعم الشباب و المبادئ الديمقراطية مشيدا بجهودها وتعاونها مع الشبكة في دعم هذا المشروع الذي يسعى الى تعزيز قدرات الشباب في تحويل النزاعات وبخاصة لدى طلاب الجامعات حيث باتت قضية تحويل النزاعات في مجتمعنا الفلسطيني حاجة مجتمعية ملحة.

وبين الشوا ان برنامج المشروع الذي يشتمل في مرحلته الأولى على ورشتين عمل تدريبية بواقع 18 ساعة تدريبية، ويشارك فيها 40 متدرب، تهدف إلى تقديم مفهوم النزاعات و تحليل النزاعات والتدخلات على صعيد الوساطة والحوار والمفاوضات مشيرا الى انه سيُشرف على التدريب مجموعة استراتيجية متخصصة في مجال تحويل النزاعات وفي مرحلته الثانية يشتمل على 13 ورشة تعريفية بالمفاهيم الخاصة بموضوع حل النزاعات ينظمها المتدربين في مناطق مختلفة من القطاع.

ومن ناحيته أوضح ممثل مؤسسة فريدريش إيبرت أسامة عنتر، أن المؤسسة تعمل على دعم الشباب الواعد وتساهم في تعزيز روح التفاهم والحوار.
واعرّب عنتر عن عن أمله أن يحقق هذا المشروع الكثير وأن يتجدد البرنامج في الأعوام القادمة ويكون بشكل أكبر لما له من أهمية في رسم رؤية ناضجة للخروج من الأزمات.