الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورش عمل حول مفاهيم النوع الإجتماعي وحقوق المرأة في مخيم بلاطة

نشر بتاريخ: 16/07/2009 ( آخر تحديث: 16/07/2009 الساعة: 16:44 )
نابلس- معا-نظم برنامج التثقيف المدني في جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية في المدينة سلسلة من ورشات العمل، حول مفاهيم النوع الاجتماعي وحقوق المرأة والعمل المجتمعي، وذلك في مخيم بلاطة و البلدة القديمة في نابلس.

وتحدثت خلال الورش التي شاركت فيها نحو 30 امرأة، المثقفة الميدانية في الجمعية صبحية دراغمة، مستعرضة المصطلحات والمفاهيم الأساسية في مجال النوع الاجتماعي، مثل الأدوار الجندرية الأربعة، وهي الدور الإنجابي والإنتاجي والمجتمعي والسياسي، وعلاقات النوع الاجتماعي، وعملية التغيير في الأدوار والوصول للمصادر والتحكم بها، واثر تجاهل المجتمع لحاجات النساء على مستويات تطورهن في مجالات الحياة المختلفة.

وتخللت الورش تطبيقات عملية، عرضت فيها حالات تتناول حقوق المرأة والانتهاكات التي تتعرض لها من قبل المجتمع والقوانين والاحتلال.

ودار نقاش حول أهمية العمل من أجل نشر ثقافة حقوق المرأة وحقوق الإنسان، و نبذ الانتهاكات التي تتعرض لها النساء، وكذلك أوصت المشاركات بضرورة إجراء تعديلات على القوانين والسياسات التي تكرس الوضعية الدونية للمرأة داخل المجتمع، إضافة إلى محاربة الصور النمطية التي تعمق التمييز ضدها وتعيق تطورها.