الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح بطولة العالم للسباحة في روما بمشاركة فلسطينية

نشر بتاريخ: 20/07/2009 ( آخر تحديث: 20/07/2009 الساعة: 12:46 )
روما - معا - وصلت السباحتين سابين حزبون ويارا دواني قبل أيام مقر إقامة البعثة في العاصمة الإيطالية روما لينضما لرئيس الوفد ناصر التوتنجي المتواجد هناك منذ أسبوع أستعدادا للمشاركة في بطولة العالم الثالثة عشرة للسباحه والتي أنطلقت فعالياتها يوم الجمعة 17 تموز وتستمر حتى الثاني من آب القادم في مجمع "فورو ايتاليكو" بروما ، والذي بني بأمر من الزعيم الفاشيستي الراحل " بنيتو موسوليني" في الثلاثينات من القرن الماضي ، وسيشارك في النسخة الثالثة عشرة لبطولة العالم للسباحة لهذا العام ما يقارب 2600 سباح وسباحه من 184 بلداً , بجانب ما يقارب الفين من المدربين والأدارين وأعضاء البعثات , والذي يعتبر أكبر عدد وتجمع للسباحين على مدار الأعوام وبطولات العالم السابقة .

وقد أبهر الافتتاح الرسمي للبطولة والذي أقيم مساء يوم السبت الماضي كافة الحضور لعظمة الروعة والتقنية العالية في دمج حركات رياضة السباحه ضمن عروض هوائية قدمها عدد كبير من الراقصين الأيطالين على أنغام هدير الماء والموسيقي الإيطالية الصاخبة .
وكانت فاتحة منافسات البطولة قد أفتتحت يوم الأحد بمنافسات الغطس من أرتفاع متر للرجال وحقق فيها الصيني "تسين كاي" الميدالية الذهبية الاولى في البطولة ، إذ احتل المركز الاول في مسابقة الغطس من منصة ارتفاع متر واحد ، جامعا 449 نقطة ، أمام مواطنه "تشانغ شينهوا" 445,90 نقطة ، وحل بالمركز الثالث الأسترالي "ماثيو ميتشام" برصيد 440,20 نقطة . وسبق "لتسين كاي " ان أحرز الميدالية الذهبية للغطس المتزامن من ارتفاع ثلاثة أمتار مع مواطنه "وانغ فنغ" في دورة الألعاب الاولمبية "بكين " 2008 .
أما منافسات السباحة التقليدية والتي تشارك بها فلسطين ، فلن تبدأ قبل 26 من الشهر الجاري .
ومن المقرر أن تقام سباقات السباحة ومباريات الغطس في أحواض ثابتة استخدمت سابقا في دورة الالعاب الاولمبية 1960 وفي بطولة العالم 1994. بينما تقام مباريات السباحة التوقيتية " الرقص المائي " وكرة الماء في "فورو ايتاليكو" في حوضين مؤقتين . وتقام سباقات السباحة في المياه المفتوحة على شاطئ "أوستيا" القريب من العاصمة " روما " . ويذكر ان الولايات المتحدة تصدرت البطولة السابقة والتي أقيمت في مدينة "ملبرون" الأسترالية برصيد 40 ميدالية منها 21 ميدالية ذهبية .
ومن المرجح أن يسجل مزيد من الارقام القياسية العالمية في البطولة مع اعتماد الاتحاد الدولي للسباحة "الفينا" ألبسة السباحة الحديثة السريعة التي ينتجها 11 مصنعاً والتي أتاحت تسجيل 108 أرقام العام الماضي و30 رقماً في الاشهر الاولى من 2009 . وتبدأ البطولة في طقس حار ، اذ تبلغ الحرارة هذا الاسبوع في روما 35 درجة مئوية ، مع العلم أن أحواض السباحة غير مسقوفة .
وكانت فرحة الدول العربية كبيره حين أعلن الاتحاد الدولي للسباحة (الفينا) يوم السبت منح إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة حق استضافة بطولة العالم الخامسة عشرة للسباحة عام 2013 .
وشهد الاقتراع السري الذي جرى في العاصمة الايطالية روما بمشاركة 21 من أعضاء "الفينا" اختيار دبي لتنظيم بطولة العالم متفوقة على موسكو وهامبورغ. بينما ستقام النسخة الرابعة عشرة للبطولة في عام 2011 في مدينة " شنغهاي " الصينية .
وكان رئيس الاتحاد الدولي للسباحة الجزائري مصطفى العرفاوي الذي أعلن عدم ترشيحه لرئاسة الاتحاد للمرة السادسة ، اعتبر ان فرصة دبي قوية في منافسة مدينتي هامبورغ الألمانية وموسكو الروسية على استضافة البطولة .
وقال العرفاوي في مؤتمر صحفي ان فرصة دبي كبيرة في نيل شرف التنظيم بسبب استضافتها لاجتماعات المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي الذي اطلع على سير العمل بالمسبح الذي يجري تشييده في دبي حاليا تمهيدا لاستضافة بطولة العالم للسباحة في الحوض القصير العام المقبل . ويذكر أن الاتحاد الدولي للسباحة، الفينا (FINA) ، هو الاتحاد الدولي المعترف به من قبل اللجنة الأولمبية الدولية لإدارة المسابقات الدولية في الرياضات المائية ، التي تشمل السباحة والغطس والسباحة الإيقاعية وكرة الماء والسباحة في المياه المفتوحة .
ويرأس الاتحاد الذي يتخذ من لوزان بسويسرا مقراً له ، الجزائري مصطفى العرفاوي منذ عام 1988 . وتأسس الاتحاد في عام 1908 في لندن مع نهاية دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في ذلك العام ، وتشكل في البداية من اتحادات السباحة البلغارية والبريطانية والدانمركية والفنلندية والفرنسية والألمانية والمجرية والسويدية .
ومن المفارقات العجيبة أن يقام هذا العرس الرياضي المائي الضخم ويلتحق به ما يزيد عن الخمسة ألاف مشارك من سباحين ومدربين وإدارين من كافة أنحاء العالم , بينما السباح نصر الداية والمدرب الذي فرزه الاتحاد للأشراف على السباحين هناك لا يزلان يقبعان في "سجن غزه الكبير" يناشدان العالم والمسؤولين لفك أسرهم للألتحاق بأخوانهم المشاركين هناك من الرئة الثانية للوطن ومن الشتات الفلسطيني .
ويذكر بأن الاتحاد كان قد وجه العديد من الكتب للأخوان في الاتحاد المصري للسباحة وللقنصلية الإيطالية في القاهرة وللسفارة الفلسطينية في القاهرة وللجنة الأولمبية الفلسطينية وللاتحاد الدولي للسباحة وللجنة المنظمة للبطولة في "روما " في سبيل تمكين المدرب والسباح الداية من أجتياز معبر رفح الحدودي , ولكن وللأسف الشديد لم تؤتي هذه الجهود ثمارها حتى هذه اللحظة .
وكان رئيس اللجنة الأولمبية اللواء جبريل الرجوب قد أوصى اتحاد السباحه بضرورة دعم مرشح الاتحاد الآسيوي للسباحه الكويتي حسين المسلم خلال أنتخابات مجلس إدارة الاتحاد الدولي للسباحة والمقرر إقامتها على هامش البطولة بالرابع والعشرون من الشهر الجاري .