الأحد: 16/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإحصاء الفلسطيني يشرع بتنفيذ مسح البيئة الاقتصادي 2006

نشر بتاريخ: 18/03/2006 ( آخر تحديث: 18/03/2006 الساعة: 15:42 )
رام الله - معا- أعلن لؤي شبانه رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني صباح اليوم السبت أن الجهاز شرع اعتباراً من اليوم بتنفيذ مسح البيئة الاقتصادي 2006 في الأراضي الفلسطينية والذي سيستمر حتى مطلع شهر حزيران/2006، وذلك على عينة حجمها (3,600) منشأة إقتصادية تم اختيارها بطريقة علمية بحتة، تشمل جميع قطاعات الأنشطة الاقتصادية المصنفة ضمن التصنيف القياسي الدولي ISIC وموزعة على كافة المحافظات في الأراضي الفلسطينية.

وأشار شبانه أن إحصاءات البيئة تعتبر من الحقول الهامة في الاحصاءات الرسمية، وتشكل هذه الإحصاءات أداة معلوماتية مهمة في النقاش العام والتخطيط ورسم السياسات المتعلقة بالبيئة والمصادر الطبيعية. منوهاً أنه وبسبب أهمية هذه الإحصاءات وعدم توفرها للأراضي الفلسطينية، قام جهاء الإحصاء بإنشاء برنامج إحصائي للبيئة وذلك من أجل بناء وتطوير قاعدة بيانات إحصائية دقيقة وموثوق بها حول المؤشرات الأساسية للبيئة.

وأضاف رئيس الإحصاء الفلسطيني أنه نظراً لأهمية هذا الموضوع وتأثيره المباشر على صحة الإنسان الفلسطيني، فقد ارتأى الجهاز توفير بيانات دقيقة وشاملة حول أهم المؤشرات البيئية لقطاعات الأنشطة الاقتصادية في الأراضي الفلسطينية، من خلال تنفيذ مسح بيئي يشمل كافة الأنشطة الاقتصادية المصنفة حسب التصنيف القياسي الدولي (ISIC) ويحتوي على معظم المؤشرات الرئيسية لبيئة المنشآت الاقتصادية.

وبين شبانه أن هذا المسح يهدف إلى توفير بيانات حول مصادر وكمية استهلاك المياه في المنشآت الاقتصادية، توفير بيانات حول إدارة المياه العادمة الناتجة عن هذا القطاع من حيث وسائل التخلص منها ( شبكة عامة للصرف الصحي، حفرة مجاري صماء، حفرة مجاري امتصاصية)، وأساليب معالجتها (معالجة ميكانيكية، معالجة كيميائية، ومعالجة بيولوجية)، توفير بيانات حول إدارة النفايات الناتجة عن هذا القطاع، وأساليب فصلها ونقلها ومعالجتها والتخلص منها.

وأضاف رئيس الإحصاء الفلسطيني أن هذا المسح سيوفر بيانات ومعلومات أساسية حول بيئة المنشآت الاقتصادية، يضعها بين يدي مستخدمي هذه البيانات، من مخططين ودارسين ومهتمين بشؤون البيئة، وأهم هؤلاء الوزارات، ومراكز الأبحاث والدراسات، والجامعات والمعاهد، والمؤسسات المعنية بهذا النوع من البيانات:

وأكد شبانه أن جميع موظفي الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني العاملين بالميدان يحملون هوية الجهاز بالإضافة إلى بطاقة تعلق على الصدر، لذا نرجو من جميع أصحاب المنشآت الاقتصادية التأكد من هوية الباحث أو الباحثة قبل التجاوب معه أو معها.

ونوه رئيس الإحصاء أن جميع البيانات التي سيتم جمعها من مسح البيئة الاقتصادي 2006 هي لأغراض إحصائية فقط، وأن نشر البيانات والمعلومات سيكون من خلال جداول إحصائية إجمالية، أما البيانات الفردية فستبقى سرية عملا بأحكام قانون الإحصاءات العامة رقم (4) لعام 2000.