الأحد: 16/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية ثقافة طولكرم تنظم ورشتين ضمن فعاليات المخيمات الصيفية

نشر بتاريخ: 22/07/2009 ( آخر تحديث: 22/07/2009 الساعة: 11:00 )
طولكرم- معا- نظمت مديرية الثقافة في محافظة طولكرم، بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم، وضمن فعاليات المخيمات الصيفية، ورشة دراما في مخيم مدرسة ذكور عبد المجيد تايه الأساسية، بحضور عبد الفتاح الكم، مدير مكتب وزارة الثقافة في طولكرم، ومدير المخيم نشأت ابراهيم ذكر الله.

وتحدث نشأت ابراهيم ذكر الله، عن أهمية دمج الأطفال في المخيمات الصيفية والأثر الإيجابي الذي تتركه هذه المخيمات في نفوسهم، مؤكداً على دور المخيمات في تعديل بعض السلوكيات السلبية والترفيه والقراءة واللعب، ما يزيد من قدرة الأطفال على التفريغ والمشاركة الفاعلة.

بدوره، قال عبد الفتاح الكم، أن الهدف الرئيسي لورشات الدراما هو منح الأطفال فرصة تطوير مهاراتهم من خلال الألعاب الدرامية وتنفيذ العديد من العروض الفنية. وتتلخص أهمية ورشات الدراما في زيادة إبداع الأطفال وتعزيز خيالهم وثقتهم بأنفسهم.

وقام الأطفال بتنفيذ العديد من الأنشطة الدرامية والتي أسهمت في التخفيف من الضغط النفسي الذي يعانيه الأطفال.

كما نظمت مديرية الثقافة في طولكرم، ضمن فعاليات المخيمات الصيفية، ورشة رسم وأشغال يدوية في مخيم بيت الشرق التابع للشؤون الاجتماعية، وذلك في مدرسة إحسان سمارة، بحضور عبد الفتاح الكم، مدير مكتب وزارة الثقافة في طولكرم، وأحمد ابراهيم زبدة، مدير المخيم.

ورحب مدير المخيم بالمشاركين، مؤكداً على أهمية دعم شريحة الأطفال وإتاحة الفرصة أمامهم للتعبير عن خواطرهم وأحاسيسهم خاصة في مثل هذه الظروف الصعبة، وأعطاؤهم الفرصة للتعبير عن نفسيتهم ومشاعرهم من خلال ما يرونه مناسباً، سواء بالرسم، أو الكتابة، أو أي نشاط تفريغي آخر.

وتحدث عبد الفتاح الكم، عن فوائد الرسم للأطفال، حيث يعد الرسم عملاً فنياً تعبيرياً يقوم به الطفل، وهو بديل عن اللغة المنطوقة وشكل من أشكال التواصل غير اللفظي، وكذلك التنفيس الانفعالي وانعكاس لحقيقة مشاعرهم نحو أنفسهم ونحو الآخرين، كما يعد الرسم أداة لإقامة الحوار وتحقيق التواصل مع كل الأشخاص على حد سواء، حتى أولئك الذين لا يجيدون الرسم.

واشتملت الورشة على الرسم بالألوان المائية، والرسم على الورق والكرتون، بالإضافة إلى بعض الأنشطة التفريغية، مما أضفى جواً من السرور والراحة النفسية للأطفال.