الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأسرى للدراسات: أمهات أسرى القطاع يتقن لرؤية أبناءهم في السجون

نشر بتاريخ: 23/07/2009 ( آخر تحديث: 23/07/2009 الساعة: 11:48 )
غزة- معا- أكد مركز الأسرى للدراسات أن أمهات وآباء وزوجات وأطفال أسرى القطاع يتقن لرؤية أبناءهم في السجون الإسرائيلية جراء المنع الذى فرضته دولة الاحتلال عليهم تحت حجة أسر الجندي الاسرائيلي شاليط.

وأكد الأهالي لمركز الأسرى للدراسات أنهم قلقون على أبنائهم وبحاجة لمن يحل لهم هذه المشكلة، مشددين أن الأسرى بحاجة للتواصل الاجتماعي مع أهليهم ورؤية أبناءهم وحل إشكاليات الكنتين عن طريق الأهل وإدخال الاحتياجات والملابس والأغطية وغيرها.

وبين المركز في بيان وصل "معا" نسخة منه أن منع أهالي أسرى قطاع غزة من الزيارات لما يزيد عن ثلاث سنوات متتالية يشكل انتهاك كبير وخطير للمواثيق الدولية ومبادئ حقوق الإنسان واتفاقية جنيف الرابعة، الأمر الذي كفلته لهم النظم والقوانين والاتفاقيات الدولية.

وطالب المركز الصليب الأحمر الدولي العمل على ضمان الزيارة لكل أهالي الأسرى بعيداً عن سياسة المنع تحت أي حجة واستئناف الزيارة بشكل طبيعي أسبوعياً للموقوف وكل أسبوعين للمحكوم مع إدخال الاحتياجات من ملابس وغذاء وكتب بالإضافة إلى إلغاء الزجاج العازل.

وأكد مركز الأسرى للدراسات أن منع الأسرى من الزيارات أحدث نقص حاد في احتياجاتهم الأساسية كالملابس والأحذية والأغطية، حيث أن إداراة السجون تفرض على الأسرى شراء هذه الاحتياجات من الكانتين وبأسعار باهظة الأمر الذي يضاعف من معاناتهم.

وناشد المركز المتخصصين والباحثين والمؤسسات الرسمية والأهلية والجمعيات الحقوقية والمنظمات المتضامنة مع الأسرى والداعمة لهم لمساندة الأسرى في قضيتهم واستئناف زياراتهم وفقاً للمواثيق الدولية التي حفظت لهم هذا الحق.