الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

للمرة الثالثة على التوالي: فوز فلسطين بالمرتبة الأولى على العالم الإسلامي في حفظ القرآن الكريم

نشر بتاريخ: 19/03/2006 ( آخر تحديث: 19/03/2006 الساعة: 09:35 )
معا- أعلن الشيخ الدكتور يوسف جمعة سلامة وزير الأوقاف والشؤون الدينية عن فوز فلسطين بالمرتبة الأولى على العالم العربي والإسلامي في حفظ القرآن الكريم خلال المسابقة التي أقامها ملتقى الشارقة العالمي للفتيات المسلمات ضمن الدورة الخامسة التي تقيمها دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال د. سلامة في بيان وصل"معا" نسخة عنه أن الطالبة آلاء جهاد صالح من مركز الهجاني في مدينة غزة فازت بالمرتبة الأولى على العالم العربي والإسلامي ضمن مشاركة فلسطين في الدورة الخامسة لملتقى الشارقة العالمي للفتيات المسلمات الذي تنظمه إمارة الشارقة كل عام وتشارك فيه الدول العربية والإسلامية.

وأهدى د. سلامة هذا الفوز للرئيس محمود عباس تقديرا لجهوده في دعم النشاطات الدينية وخاصة رعايته لحفظة القرآن الكريم وأهله وكذلك لرئيس الوزراء أحمد قريع وللشعب الفلسطيني المحاصر المرابط معتبرا هذا الفوز هو بمثابة نجاح للشعب الفلسطيني الذي يتعرض لعدوان مستمر يستهدف المقدسات الإسلامية والدينية، مؤكدا للعالم أن الفلسطينيين الذين يدافعون عن أرضهم المحتلة يحفظون القرآن في صدورهم، وأنهم يطالبون بحقهم المغتصب.

وأوضح سلامة أن هذا الفوز يضاف إلى سلسلة من النجاحات التي حققتها وزارة الأوقاف ودوائر تحفيظ القرآن، حيث فازت فلسطين بالمراتب الأولى في كل من تونس والمغرب ومصر وتركيا وماليزيا والسعودية ودبي والشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة ودول أخرى.
وشكر الشيخ سلامة أسرة التحفيظ ودائرة العمل النسائي والمحفظة للطالبة وكل المحفظين والمحفظات على دورهم، وكذلك مدراء الأوقاف وأولياء الأمور الذين يرسلون فلذات أكبادهم لينهلوا من هذا العين الذي لا ينضب.

وبين الشيخ سلامة أن الوزارة تولي أهمية كبيرة لمراكز تحفيظ القرآن الكريم وذلك من منطلق حرص الوزارة على إنشاء جيل قرآني يحفظ القرآن ويعمل به ورفعت شعاراً "فلنملأ فلسطين بحافظي كتاب الله"، مشيراً أن عدد المراكز وصل عام 2005 إلى ألفي مركز تحفيظ للطلاب والطالبات، يؤمها حالياً حوالي (40000) أربعون ألف طالب وطالبة، كما بلغ عدد الخريجين الحافظين لكتاب الله الكريم كاملا حتى عام 2005 أكثر من( 5000 ) خمسة آلاف حافظ وحافظة لكتاب الله الكريم كاملا.

وأوضح الشيخ سلامة أن دعوة فلسطين للمشاركة جاءت برعاية سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي حرم صاحب السمو حاكم الشارقة رئيس المجلس الأعلى للأسرة، ورئيس مجلس إدارة أ ندية الفتيات بالشارقة، موضحاً أن الملتقى ينظم هذا العام تحت شعار "هي والعمل"، مبيناً أن الملتقى يشترط في المشاركة حفظ جميع القرآن الكريم أو عشرين جزءاً أو عشرة أجزاء من القرآن، موضحاً أن الطالبة آلاء صالح فازت بحفظ القرآن الكريم كاملاً بعد منافستها لعدة فتيات مشاركات من دول عربية وإسلامية أخرى. وسبق للطالبة الفوز بالمرتبة الأولى لحفظ القرآن الكريم في مسابقة الأقصى المحلية الثانية داخل فلسطين.

وبين الشيخ سلامه أنه سبق لفلسطين وأن فازت بالمرتبة الأولى كذلك في حفظ القرآن الكريم كاملا قبل سنتين في (إمارة الشارقة) حيث فازت الطالبة آلاء أبو سمرة بالمرتبة الأولى ومن قبلها الطالبة فاطمة أبو عبادة قبل أربعة أعوام.

وقد قامت حرم حاكم الشارقة الشيخة جواهر بن محمد القاسمي رئيس المجلس الأعلى للأسرة ورئيسة أندية الفتيات بالشارقة بتكريم الطالبة الفلسطينية الفائزة في حفل كبير أقيم في مسرح الأندية في الشارقة ، حيث أشادت بتفوقها رغم المعاناة اليومية التي يعيشها الشعب الفلسطيني في ظل الممارسات الإسرائيلية المختلفة والمتواصلة .حيث كرمتها بخمسة ألاف درهم وجوائز متعددة . وقد عم الفرح شعور الفلسطينيين في دولة الإمارات العربية المتحدة بهذا الفوز الكبير للطالبة الفلسطينية.

ووجه الشيخ سلامة التحية للدكتور سلطان القاسمي حاكم الشارقة، وشعب الإمارات مبيناً أن الشعب الفلسطيني يحمل كل الحب والتقدير للشعب الإماراتي قيادة وشعباً منوها بالدور الهام للشعب الإماراتي الشقيق والقيادة الإماراتية بتوجيه من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان في دعم ومساندة الشعب الفلسطيني، استكمالا لدور والده المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله.