الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الزراعية تختتم مشروع تحسين ظروف المزراعين في محافظة طولكرم

نشر بتاريخ: 23/07/2009 ( آخر تحديث: 23/07/2009 الساعة: 17:14 )
طولكرم -معا- قام مدير عام الاغاثة الزراعية، خليل شيحة يتراس وفد من موظفي وكوادر ومتطوعي الاغاثة، وجمع غفير من اهالي طولكرم، بزيارة ميدانية في قرى دير الغصون وبلعا في محافظة طولكرم، لاختتام مشروع تحسين ظروف المزراعين، والذي تم تمويله من مؤسسة ACS الايطالية والمنفذ من الاغاثة الزراعية.

ومن ابرز انجازات المشروع استصلاح متكامل 250 دونم استصلاح منها 140 دونما في قرية دير الغصون و 110 دونما في قرية بلعا استفاد منها 41 مزارعا في القريتين ، وبناء 6500 متر جدار استنادية كما تم حفر وبناء 8 ابار جمع، بالاضافة الي عدد من الدورات التي استهدفة المزراعين المستفيدين من المشروع، وركزت على كيفية استخدم التقنيات الامنة في الزراعة .

ومن ضمن انشطة المشروع تم افتتاح مصنع الكمبوست الاول من نوعه في فلسطين والذي ينتج السماد عضوي مكون من مخلفات حياتنا اليومية و يعتبر انجاز هام لصالح مزارعين واهالي قرية بلعا بالاضافة الي الاثار الايجابية على البيئة والتخفيف من التلوث، كما ويتوقع ان ينتج هذا المصنع كميات كبيرة من الكمبوست والذي سيتم استخدامها في تقوية الزراعة في المنطقة .

وفي كلمته اكد خليل شيحة على استمرار الاغاثة الزراعية في مواصلة دعمها في هذا المجال وبالاخص المناطق الاكثر تضررا من جدار الفصل، والمهددة بالاستيطان من اجل دعم صمود المزارع الفلسطيني وثبتيه في ارضة وتحقيق اهم مرتكزات الحياة الكريمة.

كما شكر شيحة كل من مؤسسة ACS لايطالية لدعمها المتواصل للاغاثة الزراعية في تنفيذ مثل هذه المشاريع وطاقم موظفي ومتطوعي الاغاثة الزراعية الذين اشرفوا على تنفيذ المشروع من بدايته حتى هذا اليوم.

وفي كلمة المزراعين اثنى دعاس غانم ممثل لجنة المزراعين في كل من دير الغصون وبلعا على الدور الريادي الذي تقوم به الاغاثة الزراعية وتنفيذها مشاريع مميزة كانت نابعة من حاجة المزرعين في المنطقة طولكرم .

من جانبه اكد عاهد زنابيط عضو الرقابة في الاغاثة الزراعية على ان المشروع كان مطابقا لاجراءات الوقابة المتبعة في المؤسسة من حيث الالتزام بتحقيق الاهداف، والتنفيذ في الوقت المحدد والتقيد بالاجراءات الفنية والمالية حسب ادلة المشروع وتوجهات مجلس ادارة الاغاثة الزراعية .