الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الزراعية تختتم دورة تدربية في مجال "نظم المعلومات الجغرافية"

نشر بتاريخ: 26/07/2009 ( آخر تحديث: 26/07/2009 الساعة: 17:53 )
رام الله- معا- أنهت الإغاثة الزراعية في مقرها بمدينة رام الله دورة تدريبة رابعة في مجال نظم المعلومات الجغرافية "GIS"، وذلك ضمن مشروع ممارسات من أجل المساعدة في تطوير الادارة المتكامة لادارة مصادر المياه الذي تنفذه الاغاثة الزراعية بالتعاون مع Austria HILFSWERK والممول من Austrian Development Agency .

وقد استهدفت الدورة موظفين من وزراة الزراعة وسلطة المياه وسلطة جودة البيئة كانت بواقع 24 ساعة لمدة 4 ايام والتي تهدف الى مساعدة الموظفين في التخطيط للمشاريع وكذلك عمل التقارير والخرائط المناسبة وتنفيذ وتخطيط االمشاريع .

وفي كلمته اكد الدكتور عبد اللطيف محمد نائب المدير العام في الاغاثة الزراعية على أهمية مثل هذه الدورة للمساهمة في ادراة مصادر المياه في فلسطين ، وخاصة أن كمية المياه المتوفرة اقل بكثير من الكمية اللازمة ومعدل استهلاك الفرد اقل بكثير بما اقرته منظمة الصحة العالمية اضافة الى أن نسبة الاراضي المروية لاتزيد عن 6 % من اجمالي الاراضي في فلسطين.

وأشار د.عبد اللطيف إلى أن هذه الدورة تأتي في سياق التعاون المستمر الذي تقوم به الاغاثة الزراعية مع الجهات والمؤسسات الرسمية العاملة في مجال ادارة مصادر المياه، حيث قامت الاغاثة بانشاء دائرة نظم معلومات جغرافية في مقرها ومختبر حاسوب من أجل زيادة المعرفة ونقل التكنولوجيا مما يساهم في الادارة المستدامة للمياه .

من جانبه أوضح محمد صبيح منسق المشروع في الاغاثة الزراعية أنه تم تنظيم 3 دورات تدريبة بواقع 24 ساعة لكل منها اثنتان في الضفة والثالثة في قطاع غزة استهدفت موظفي ومهندسي الاغاثة الزراعية، بالاضافة الى ممثلين عن مؤسسات تعمل في مجال ادارة مصادر المياه بلغ عددهم 24 مهندسا وموظف.

وأشار إلى أنه سيتم عقد دروة في قطاع غزة مشابهة، بالاضافة الى عقد دورة متقدمة سادسة في الضفة الغربية تمكن المتدربين من متابعة امور نظم المعلومات الجغرافية GIS في مؤسساتهم وتدريب زملائهم في تلك المؤسسات.