الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلينتون: اتفاق امريكي اسرائيلي قريب على وقف البناء في المستوطنات

نشر بتاريخ: 26/07/2009 ( آخر تحديث: 27/07/2009 الساعة: 11:15 )
بيت لحم- معا- قالت وزيرة الخارجية الامريكية خلال اجتماع ضمها الاسبوع الماضي بوزراء الخارجية الاوروبيين بان اسرائيل والولايات المتحده قريبتان من التوصل الى تفاهمات جديدة تتضمن موافقة اسرائيلية على وقف مؤقت للبناء في معظم المستوطنات في الضفه الغربية.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مصادر امريكية واسرائيلية بأن الطرفين قريبان من التوصل الى تفاهمات تتعلق بالبناء في المستوطنات، مستبعدة ان يتم الاعلان عن هذا الاتفاق خلال الزيارة الحالية التي قوم بها المبعوث الامريكي جورج ميتشيل الذي وصل اليوم " الاحد " الى اسرائيل لبحث الموضوع مع رئيس الوزراء نتنياهو ووزير الجيش اهود باراك .

وقال مصدر سياسي اسرائيلي في القدس بان وزيرة الخارجية الامريكية قالت خلال الاجتماع سابق الذكر للوزراء الاوروبيين بانها متفائلة بقرب التوصل الى اتفاق امريكي اسرائيلي يتعلق بتجميد مؤقت للبناء في المستوطنات مطالبة الدول الاوروبية بدعم اسرائيل في حال تم الاتفاق قائلة " اذا ما تحقق الاتفاق والتفاهمات بخصوص تجميد البناء في المستوطنات فانه سيكون المرة الاولى التي توافق فيها حكومة اسرائيلية على مثل هذا الامر لذلك فأنني اتوقع من الاتحاد الاوروربي ان يجد سبيله للتعبير عن دعمه وتقديره لاسرائيل ولخطواتها هذه".

ونقلت الصحيفة عن نتنياهو الذي سيلتقي الثلاثاء القادم المبعوث الامريكي ميتشيل قوله خلال جلسة مغلقة جرت نهاية الاسبوع بان الامور تحتاج الى اجتماع اضافي مع ميتشيل حتى يتسنى لنا التوصل الى اتفاق فيما قال مصدر كبير في مكتب نتنياهو بانه لا توجد فجوات عميقة وان هناك اقتراحات ابداعية قدمها الطرفان لكنه لم يتم حتى اللحظة جسر الهوة بين الطرفين بشكل كامل ".

واكدت مصادر اسرائيلية رفيعه الانباء التي ترددت عن قرب التوصل الى اتفاق بخصوص الاستيطان مؤكدين بان وزير الجيش باراك قدم للامريكيين قائمة مفصلة تتضمن كافة المشاريع الاستيطانية قيد التنفيذ والبناء والتي تعتقد اسرائيل بعدم اماكنية وقفها واحتوت القائمة على عدد الوحدات السكنية التي يشملها كل مشروع محددة مكان تنفيذ المشروع والمرحلة الموجود فيها حاليا .

ووفقا لذات المصادر فان الامريكيين على استعداد للتوصل الى حل وسط والسماح باستمرار تنفيذ المشاريع المذكورة التي بدأ العمل فيها علما بان قائمة باراك تتضمن اقامة 2500 وحدة استيطانية يجري العمل حاليا عليها .