الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مكتبة البيرة العـامة تنظم سلسلة فعاليات ثقافية

نشر بتاريخ: 27/07/2009 ( آخر تحديث: 27/07/2009 الساعة: 12:43 )
رام الله - معا- بمشاركة 150 طالباً ثانوياًً، نظّّم قسم الشؤون الثقافية ببلدية البيرة يوماً ثقافياً مفتوحاً، اشتمل على العديد من الفقرات، كان من أبرزها طرح قضايا تهمّ الشباب، ومناقشتها في أجواء حوارية.

كما عرَض بعض الطلبة مواهبهم في الجوانب الأدبية شعراً ونثراً، وعرض الطالبان محمد زهدي الطويل وإيمان أبو شلبك فيلماً قصيراً حول مسيرة (ملتقى الإبداع الأدبي) على مدى خمس سنوات، وأدار الطالب أحمد مشهور مسابقة ثقافية.

وقدّم الطالب الجامعي محمود سعدي قاسم مجموعة من لوحاته الفنية للجمهور، وكان ضيف الشرف للقاء الشاعر الفلسطيني أبو النصر التميمي، الذي قدّم باقةً من قصائده الشعرية. ومن الجدير بالذكر أن الطالبتين شيماء حسن وولاء زلّوم أعدّتا فقرات اللقاء، وأدارتا اليوم المفتوح.

وفي محاضرة حول "الثورة الفلسطينية المعاصرة"، استضاف ( الملتقى) المفكر سميح حمودة، أستاذ العلوم السياسية في جامعة بير زيت، الذي تناول مراحل الصراع العربي ـ الإسرائيلي، منذ بدء الاستيطان الصهيوني وحتى انتفاضة الأقصى.

وعُرض على هامش اللقاء، وبالتعاون مع تلفزيون القدس فيلمٌ وثائقي بعنوان (الكفاح المسلح)، وهو فيلم من إنتاج قناة الجزيرة الفضائية. كما حاضَر إسماعيل أبو زيادة، مرشد الصحة النفسية في جمعية الإغاثة الطبية في ورشة عمل حول التفريغ النفسي في الحروب والكوارث الطبيعية.

على صعيد آخر نظّمت مكتبة البيرة العامة (رحلة مسار) تعليمية إلى قرية عين سينيا، مروراً بقرية دورا القرع، وذلك سيراً على الأقدام، واشتملت الرحلة على توعية بيئية، وتثقيف زراعي، وجولة أثرية في القرية.

كما استمع الوفد إلى نبذة عن تاريخ القرية وآثارها من السيدين زكريا قصقص، رئيس المجلس القروي، ومحمد نصار الذي رافق الوفد في الجولة الميدانية وأشرف على الرحلة الطالبتين نداء صافي وإيمان أبو شلبك.