الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ذياب تفتتح دورة للنوع الاجتماعي في مقر الوزارة

نشر بتاريخ: 27/07/2009 ( آخر تحديث: 27/07/2009 الساعة: 15:23 )
رام الله- معا- افتتحت ربيحة ذياب وزير شؤون المرأة، بحضور وكيل الوزارة سلوى هديب دورة تدريبية حول "مفاهيم النوع الاجتماعي والإعلام في الوزارات"، في مقر الوزارة اليوم، بالتعاون مع لجنة وحدات العلاقات العامة والإعلام في وزارات السلطة الوطنية الفلسطينية، بهدف تمكين أعضاء اللجنة المؤلفة من مختلف الوزارات من هذه المفاهيم، وتطبيقها في مجال العمل.

في بداية كلمتها، رحبت ذياب بالمشاركين، متحدثة عن الوزارة، باعتبارها مؤسسة حكومية تساند المرأة الفلسطينية، وقضاياها، وتهتم بمصالحها في الوطن والشتات، مؤكدة على وجوب تكاتف المجتمع بمؤسساته الأهلية والحكومية لتمكين المرأة، وتطويرها، ومساعدتها في إعداد النصف الآخر، دون إغفال دورها كشريكة فاعلة في الحركة النضالية والإنمائية الفلسطينية.

واستعرضت ذياب، في حديثها أيضا، دور الوزارة الرقابي على مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية، حول كيفية تعامل الوزارات المختلفة مع موضوع النوع الاجتماعي، ومدى تأثيره على سياساتها، وتعاملها مع المرأة من ناحية الوظائف المتاحة، والقوانين، ومراكز صنع القرار في هذه الوزارات، مثمنة دور كافة المؤسسات المهتمة بالمرأة، ومرحبة بأي جهد يساهم في مساعدة الوزارة للتأثير على الحكومة حول قضايا النوع الاجتماعي.

ومن خلال حديثها عن دور الوزارة، تحدثت أيضا عن وضع الرؤى والسياسات، والاستراتيجيات، بما يخدم مصالح المرأة الفلسطينية، وأهميته لارتباط الوزارة بالمؤسسات النسوية، وسعيها للشراكة مع الرجل من أجل تمكين المرأة.

وفي نهاية كلمتها، استعرضت ذياب، أهمية تشكيل وحدات للنوع الاجتماعي في كل وزارات ومؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية للمرأة، مؤكدة على أن تطور المرأة في أي دولة يعكس مقدار تطورها، وارتقائها.

وبدوره شكر أحمد كبها رئيس لجنة وحدات العلاقات العامة في وزارات السلطة الوطنية، ذياب، وكادر الوزارة على الدورة التي ستستمر أربعة أيام، ويشارك فيها 20 موظفا، من وزارات ومؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية إضافة إلى مؤسسة"نجوم الأمل"، وأيضا على تقديمهم يد العون للجنة من أجل تسهيل عملها في دورات سابقة.

ومن ناحية أخرى فقد تحدثت فاطمة البطمة مديرة وحدة التدريب في الوزارة عن أهداف التدريب وأهم المواضيع التي سيحتويها، كالتعريف بمفهوم النوع الاجتماعي، والتعرف على آثار التنشئة الاجتماعية، إضافة إلى التعرف على ملامح واقع المرأة والرجل في فلسطين من خلال الأرقام والإحصائيات، ضمن البرنامج التدريبي لوزارة شؤون المرأة الذي يستهدف بناء قدرات الموظفين والموظفات في المؤسسات الحكومية حول مفاهيم النوع الاجتماعي.