الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اخلاء المستوطنين "بصورة مؤقته" من منزل المواطن سليمان حجازي بالقدس

نشر بتاريخ: 27/07/2009 ( آخر تحديث: 28/07/2009 الساعة: 10:14 )
القدس-معا- أخلت الشرطة الاسرائيلية مساء اليوم، المستوطنين من منزل المواطن سليمان حجازي بالشيخ جراح، الذي تم الاستيلاء عليه امس، وذلك بعد صدور قرار من محكمة الصلح الاسرائيلية يقضي بإخلائهم بصورة مؤقته لحين عقد جلسة يوم غد الثلاثاء للتداول بشأن ملكية المنزل المتنازع عليه بين المواطن حجازي والمستوطنين.

وكان العشرات من الشخصيات الفلسطينية والأجنبية الرسمية تظاهروا قبل ذلك تحت شعار "يكفينا صمتا" مقابل ساحة منزل جحازي، ومن بين المتظاهرين القنصل السويدي نيلز الياسون، ورئيس وحدة القدس أحمد الرويضي ومستشار الحركة الاسلامية لشؤون القدس والمسجد الأقصى الشيخ علي ابو شيخه وأعضاء إئتلاف من أجل القدس وعدد من الأجانب وممثلي المؤسسات الحقوقية.

وحاول المتضامنون الوصول لساحة المنزل الخارجية بينما كان المستوطنون داخله، حيث استدعيت القوات الاسرائيلية من قبل المستوطنين ومنعتهم من الدخول وابعدتهم عن المكان بالقوة، وتم اعتقال مديرة مركز دراسات القدس التابع لجامعة القدس هدى الامام، وتم توقيفها في مركز شرطة المسكوبية .

وردد المتضامنون شعارات " يا مستوطن إطلع بره " و " على المكشوف مستوطن ما بدنا نشوف "، كما تصدى لهم أطفال الحي الذين رددوا الهتافات والشعارات الفلسطينية .

وأوضح مسؤول ملف القدس في حركة فتح حاتم عبد القادر ان مكتب الرئيس تكفل بتغطية كافة النفقات المتعلقة بالدفاع القانوني والأمر الاحترازي، الذي أصدرته محكمة الصلح الاسرائيلية .

وأضاف أن المحامي حسني أبو حسين الموكل من مواطني الشيخ جراح سيقوم بتقديم المستندات والاثباتات التي تؤكد ملكية المواطن سليمان حجازي للأرض والمنزل الذي إستولى عليه المستوطنون، والطعن بالأوراق التي قدمها المستوطنون، نافيا أن تكون أوراق المستوطنين حقيقية بل مزورة وعاريه عن الصحه .

وقال:" أن إستيلاء المستوطنين على المنزل هو عملية قرصنه وسطو مسلح بالتواطؤ مع شرطة الاحتلال" .