الأحد: 23/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية تنمية الشباب تفتتح معرض التراث الأول في بلدة عبسان شرق خان يونس

نشر بتاريخ: 20/03/2006 ( آخر تحديث: 20/03/2006 الساعة: 12:49 )
خانيونس -معا- افتتحت جمعية تنمية الشباب الفلسطيني اليوم معرض التراث الأول في مقرها الكائن ببلدة عبسان الكبيرة شرق خان يونس برعاية الدكتور أسامه الفرا محافظ خان يونس ومندوبي عن المؤسسات الأهلية بالمحافظة.

وضم المعرض الذي يستمر مدة يومين العديد من المشغولات اليدوية والمطرزات الفلسطينية التي تعود الى ما قبل النكبة الفلسطينية، وأداوت أخرى استخدمت قديما تعكس واقع الحياة الاجتماعية القديمة وبعض الفقرات الشعبية كالدبكة والأرغون .

وقال الفرا ان المعرض يشكل الاهتمام بالتراث الفلسطيني الخاص للمحافظة وللإنسان الفلسطيني المتمسك بهويته الثقافية وجذوره الضاربة في العمق الفلسطيني، معربا عن سعادته بالمعرض الذي يقام للمرة الأولى بالمنطقة الشرقية وعكس اهتمام الشباب الفلسطيني بتراث الأجداد وتواصل الأجيال عبر تاريخهم وتراثهم.

واكد الفرا على أهمية تواصل المحافظة مع الجمعية مشيرا إلى ان هناك رزمة مشاريع سيتم تنفيذها بالمنطقة وتم تأجيلها بعد تشكيل الحكومة ملفتا إلى آن هناك مشروع مبنى متعدد الأغراض في منطقة عبسان لخدمة أبناء المنطقة.

وقال عماد عصفور مدير الجمعية:" ان المعرض الذي تنظمه الدائرة الثقافية بالجمعية يأتي ضمن اهتمام الجمعية بالتراث الفلسطيني وكسر الهوة بين الأجيال كي لا تذوب هويتها مضيفا ان المنطقة الشرقية لازالت تحافظ على بعض سمات التراث الفلسطيني التي تعكسها أجواء المنطقة الريفية حيث الأزياء المطرزة التي ترتديها النساء وتحيكها يداها وبعض المشغولات التراثية التي تصنعها المرآة .

واضاف عصفور ان المعرض الأول الذي ينظم على مستوى المنطقة وبمبادرة من الشباب أنفسهم لينقل رسالتهم إلى المسؤولين والأجداد" أننا لازلنا نتمسك بهويتنا الفلسطينية ".