الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

السلطة الوطنية توقع اتفاقية مع الوكالة الكورية بقيمة 3 مليون دولار

نشر بتاريخ: 29/07/2009 ( آخر تحديث: 29/07/2009 الساعة: 20:24 )
نابلس-معا- وقعت السلطة الوطنية ظهر اليوم الأربعاء، في مقر وزارة التخطيط برام الله اتفاقية تعاون مع الوكالة الكورية، وذلك لبناء وتجهيز مديرية صحة ومركز صحي في مدينة جنين بقيمة 3 مليون دولار.

ووقع الاتفاقية عن السلطة الوطنية وزير الصحة د. فتحي أبو مغلي، ووزير التخطيط والتنمية الإدارية د. علي الجرباوي، وعن الوكالة الكورية ممثلها للتعاون الدولي لي تيكون.

وحضر حفل التوقيع د. راسم جابر مدير عام شؤون مجلس الوزراء ود. قاسم معاني مدير وحدة التعاون الدولي بوزارة الصحة .

من جانبه قال د. أبو مغلي:"إن الاتفاقية الموقعة والتي مدتها سنتان هي لبناء مديرية صحة جنين، وعيادة من المستوى الثاني بتكلفة تقدر بحوالي ثلاثة ملايين دولار للبناء وتجهيز المعدات وتدريب الكوادر"، مؤكدا أن السلطة الوطنية ووزارة الصحة توليان المواطن الفلسطيني أهمية كبيرة.

وأشار د. ابو مغلي إلى أن الدعم الكوري هو على مستوى عال من الجودة في الأداء والتنفيذ، آملا بالتركيز على قطاعي التعليم والصحة بشكل أساسي لأن حاجياتهما في ازدياد مستمر.

بدوره أشار وزير التخطيط د. علي الجرباوي إلى أن المنحة تعتبر جزءاً من الدعم العام الذي تقدمه حكومة كوريا الجنوبية لفلسطين والبالغ 20 مليون دولار، تعهدت بها كوريا في مؤتمر باريس للدول المانحة في نهاية عام 2007.

وأوضح أن كوريا تدعم تنفيذ عدة مشاريع في قطاعات مختلفة لا سيما مشروع إنشاء مدرسة ومركز ترفيهي شبابي في مدينة الخليل، ومشروع إنشاء مقر معهد السياسات الاقتصادية في مدينة رام الله، إضافة لمشروع إنشاء مهنية في مدينة جنين وتقدم دعما فنيا على شكل دورات تدريبية ومنح دراسية في الجامعات الكورية.

من جانبه، أوضح تيكون أن الحكومة الكورية تولي قطاعي الصحة والتعليم أهمية كبيرة، مضيفا:" إننا سنقوم بدعم بناء مدرسة ومركز شبابي بالخليل إضافة إلى مديرية الصحة والعيادة بجنين"، مشيرا إلى أن الدعم الكوري يركز على البنية التحتية وتجهيز المعدات، إضافة إلى تقييم المشاريع المطروحة من قبل السلطة الوطنية.