الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

القائم بأعمال محافظ طولكرم يوصي بضرورة تكثيف الجهود بين الدوائر الرسمية والبلديات لمواجهة انفلونزا الطيور

نشر بتاريخ: 20/03/2006 ( آخر تحديث: 20/03/2006 الساعة: 17:45 )
طولكرم - معا - اكد رأفت بلعاوي القائم باعمال محافظ طولكرم على ضرورة تكثيف الجهود وزيادة التنسيق بين كافة الدوائر الرسمية والشعبية والبلديات وغيرها لمواجهة مرض انفلونزا الطيور داعياً المجالس والهيئات المحلية لعدم اصدار تعليمات بهذا الموضوع والالتزام بالتعليمات الواردة من الجهات المختصة.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمواجهة انفلونزا الطيور في محافظة طولكرم ظهر اليوم التي بحثت الإجراءات الوقائية اللازمة لمواجهة انتشار هذا المرض خاصة بعد ان وصل الى اسرائيل مما يستدعي زياردة اليقظة والحذر وتشديد الإجراءات اللازمة .

وتحدث طارق اعمير مدير الحكم المحلي في طولكرم عن اهمية المجالس المحلية ودورها في متابعة ومراقبة تنفيذ الاجراءات والتعاميم الصادرة عن الجهات المختصة.

واكد الدكتور نزار حمودة مدير بيطرة طولكرم على ضرورة قيام الاجهزة الامنية بتكثيف جهودها لوقف تهريب الدواجن والبيض من اسرائيل ، مشيراً الى ان الدائرة تقوم بالكشف المستمر على مزارع الدواجن ومراقبتها،داعياً اصحاب محلات بيع اللحوم الى عدم رفع اسعار لحم الضان والابقار،مشدداً على ضرورة اصدار قرار من اللجنة بإغلاق المحلات التي تقوم برفع الاسعار .

ودعا حمودة المواطنين الى الاستمرار في تناول لحوم الدواجن والبيض خاصة وان منطقتنا خالية تماماً من المرض،مشيرا الى ضرورة مراقبة محلات بيع الدواجن واتخاذ اجراءات السلامة وعدم استقبال الدجاج المهرب .

واشار الدكتور سعيد حنون مدير دائرة صحة طولكرم ان منطقتنا تعتبر في دائرة الخطر بسبب وصول المرض الى بعض مناطق اسرائيل واكد ان الوقاية تعتبر اساسية حيث ان من اهم اسباب انتقال المرض للبشر هو لمس الطيورالمصابة ، منوهاً الى ان دائرة الصحة ومن اجل زيادة الوعي عقدت اليوم اجتماعاً للمجالس والهيئات المحلية بهذا الخصوص وستنفذ المحاضرات التوعوية لطلاب المدارس بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم .

ودعا اصحاب الدواجن المنزلية الى وضعها في الاقنان وعدم السماح لها نهائيا بالخروج حيث سيتم التعامل بحزم مع اصحاب الدواجن في حال خرجت الى الخارج.

واشار المهندس الزراعي احمد عبد الوهاب مدير زراعة طولكرم ان الدائرة تقوم بمتابعة اجراءاتهاعلى مدار الساعة في كافة مناطق المحافظة وركز على مراقبة مزارع الدجاج وتشديد اجراءات الرقابة في نقل وتسويق الدواجن سواء داخل المحافظة او بين مختلف المحافظات .

واوصى المجتمعون في نهاية الاجتماع الى الوقاية التي تقع على عاتق الجميع وحبس الطيور المنزلية في الاقنان وعدم السماح لها نهائيا بالخروج ،ومراقبة اسعار لحوم الضأن والابقار وعدم السماح برفعها،ودعوا المواطنين الى عدم الالتفاف الى الشائعات .