الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

اليوم نهائي بطولة الكأس في نسختها الرابعة عشرة

نشر بتاريخ: 30/07/2009 ( آخر تحديث: 31/07/2009 الساعة: 13:02 )
الخليل - معا - عبد الفتاح عرار - هناك بطل تم تتويجه قبل النهائي المنتظر مساء اليوم الجمعة لبطولة كاس فلسطين في نسختها الرابعة عشرة الا وهو الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الذي يحقق الانجاز تلو الاخر وها هو هذه المرة يضع بصمته لاسدال الستار على ثاني اهم البطولات الفلسطينية. بطولة كاس فلسطين التي يحتضن عرسها النهائي استاد امير القدس الشهيد القائد فيصل عبد القادر الحسيني في عاصمة فلسطين مدينة القدس.

الانجاز تلو الاخر هو عنوان مسيرة الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم وعجلته دارت وهي في تسارع مستمر فمن بطولة الى اخرى ومن اجندة ثابته للبطولات الى الدورات وتشكيل المنتخبات والعناية بالفئات السنية ورعاية الحكام وتطوير المدربين اضافة للاهتمام بالكرة النسوية ومرافق البنى التحتية بقيادة حكيمة اسرت القلوب وحازت على اعلى درجات الاعجاب حتى اصبحت حديثا لا يتوقف وسجلت تاريخا لن ينسى فقبل الحديث عن النهائي لا بد من الاشادة بالدور الريادي للاتحاد رئاسة واعضاء وعاملين ولجان فهم من اعدوا جيدا لهذا العرس وبايديهم وصلنا لنهاية مشوار حافل بالمتعة والاثارة والندية.

تاريخ البطولة
انطلقت بطولة كاس فلسطين عام 1978 وكان بطلها شباب الخليل الذي عاد واحتفظ باللقب عام 1981. وفي عام 1983 ذهب اللقب لشباب الظاهرية وعاد لخزائن الشباب عام 1985 وخطفه ثقافي طولكرم عام 1987 وبقي بحوزته حتى عام 1994 عندما ذهب لخزائن عسكر وكان اول لقب مقدسي لجبل المكبر عام 1995 بعد ان كانت ثلاثة فرق مقدسية خسرت النهائي اعوام 78 عندما خسرت جمعية الشبان المسيحية امام العميد ثم عام 81 كرر العميد فوزه على هلال القدس وخسر سلوان المقدسي نهائي عام 87 امام الثقافي الكرمي. اما بطل النسخة الثامنة عام 1996 فكان مركز بلاطة الذي خطف اللقب على حساب مؤسسة البيرة التي قامت بالتعويض في العام التالي لتكون المؤسسة بطلا للنسخة التاسعة عام 1997 على حساب شباب الخليل. ثقافي طولكرم عاد واحرز اللقب في العام 1999 على حساب صور باهر وفي العام 2000 ذهب اللقب لابناء وادي النيص. وفي العام 2005 كان اللقب من نصيب مركز طولكرم ليعود في العام 2008 لعرين ابناء الواد.

شباب الخليل الاكثر احرازا للقب ووصولا للنهائي
شباب الخليل صاحب لقب النسخة الاولى والثانية احرز اللقب ثلاث مرات ووصل للنهائي خمس مرات وهذه هي المرة السادسة التي سيلعب فيها شباب الخليل نهائي البطولة. فاز العميد باللقب اعوام 78 و 81 و 85 وخسر مرتين اعوام 97 و 2008 وكانت خسارته في المرتين بركلات الترجيح امام مؤسسة البيرة عام 97 ووادي النيص عام 2008 وبذلك فان لقب البطولة غائب عن خزائن الشباب منذ العام 1985 أي منذ 24 عاما.

وادي النيص بطل بركلات الترجيح
وصل فريق وادي النيص لنهائي البطولة مرتين واحرز اللقب في المرتين الاولى كانت في العام 2000 على حساب ابوديس والثانية كانت في النسخة الاخيرة على حساب شباب الخليل. وها هو يصل للمرة الثالثة للنهائي واذا ما استطاع الفوز باللقب فسيتساوى مع شباب الخليل في عدد مرات الفوز ليصبح لكل منهما ثلاثة القاب.

الشباب وغياب 24 عاما
لم يحرز شباب الخليل لقب بطولة الكاس منذ العام 1985 رغم وصله للنهائي عامي 97 و 2008 وهذه فرصته لاستعادة لقب كان هو اول بطل له واذا ما فاز به هذا العام فسيكون بطلا للمرة الرابعة ويبتعد في تحقيق الارقام القياسية المحلية في البطولة مبتعدا عن اقرب مطارديه وادي النيص البطل لمرتين وثقافي طولكرم ايضا الذي احرز اللقب مرتين. ان تحقق امل عشاق الشباب بالفوز باللقب فسيكون بذلك قد ثأر من وادي النيص من هزيمة العام الماضي وبدأ موسمه باحراز اول بطولة رسمية في هذا الموسم وطمأن جماهيره على مسيرته في الدوري القادم وتربع على عرش البطولة محققا بذلك اكثر من هدف كونه مؤهل في هذه الفترة الذهبية التي يمر بها العميد على مستوى الاداء والنجوم والتفاف الجماهير ورجال الاعمال.

وادي النيص وحلم الثنائية
يدخل وادي النيص هذا النهائي وعينه على اللقب ليكون بذلك قد حقق ثنائية الدوري والكاس قبل السفر للجزائر اضافة لذلك فانه ان حقق اللقب سيتساوى مع شباب الخليل في عدد مرات احراز اللقب رغم حداثة تاسيسه مقارنة مع عميد اندية فلسطين. ويمر فريق الواد ايضا في هذه الفترة بحالة من الاستقرار والجاهزية استعدادا للنهائي لاثبات علو كعبه كبطل للدوري والكاس ولتاكيد تفوقه على شباب الخليل الذي حققه خلال مشوار الدوري التصنيفي.

مشوار الشباب في البطولة
استهل شباب الخليل مشواره في بطولة الكاس بفوز صعب على عقبة جبر بثلاثة اهداف لهدف احتاج العميد في تلك المباراة لشوطين اضافين لبلوغ دور 16 وكان يفترض بالشباب مواجهة صفا في دور 64 لكن صفا اعتذر عن اللقاء وظهر المستوى الحقيقي للشباب الخليلي المتجدد في لقاءه امام سمران مركز طولكرم حينما فاز عليه بثلاثة اهداف لهدفين مكررا بذلك ما فعله في بطولة درع الاتحاد ليصل محطة ابوديس ويتجاوزه بصعوبة بهدف ابو خويص. واخيرا في الدور نصف النهائي تفوق على حيوية اهلي قلقيلية بهدفين لهدف بعد شوطين اضافيين. وبذلك يكون الشباب قد سجل تسعة اهداف ودخل مرماه اربعة اهداف.

مشوار وادي النيص
كانت مسيرة وادي النيص صعبة في البطولة منذ بدايتها حيث اوقعته القرعة في مجموعة صعبة حيث بدأ مشواره امام ثقافي طولكرم وفاز بهدفين لهدف بعد انسحاب نور شمش واعتذاره عن مواجهة ابناء الواد في الدور الاول. بعد ان تخطى عقبة الثقافي اصطدم بجبل المكبر وفاز بركلات الترجيح بعد التعادل بثلاثة اهداف لكل منهما. وفي الدور ربع النهائي سحق الظاهرية بثمانية مقابل هدف دخل مرماه. وفي الدور النصف نهائي تفوق على هلال العاصمة بثلاثة اهداف لهدف بعد ان لعب شوطين اضافيين ليصل الى النهائي مسجلا 16 هدفا في حين دخل مرماه 6 اهداف. ويظهر مشوار ابناء الواد انه في جميع مبارياته قابل فرق من الدرجة الممتازة "أ" وجميع مبارياته كانت صعبة.

تشكيلة شباب الخليل
من المتوقع ان يبدأ ماهر مفارجة المباراة بنفس التشكيلة التي لعب بها امام اهلي قلقيلية حيث يكون شادي القواسمي في المرمى ومن امامه شريف عدنان واكرم السيوري ويوسف ارفاعية وبشار السيد في حين يلعب في خط الوسط حازم المحتسب وسلامة المنيعي ورامي مجاهد ورؤؤف القربى وفي المقدمة محمد راجي خويص وعلي عايش.

تشكيلة وادي النيص
يعانى عمر يوسف مدرب وادي النيص من غياب اشرف نعمان الذي تلقى البطاقة الحمراء في لقاء هلال القدس واصابة صمام امان خط دفاعه غالب يوسف ومن المتوقع ان يلعب توفيق علي في المرمى ومن امامه محمد يوسف وسميح يوسف عيسى عدنان ورياض نايف وفي خط الوسط سيلعب حسن يوسف وخضر يوسف واحمد جمال و(اياد نايف اوسمير جمال) في حين يقود خط هجومه سعيد السباخي ومعاذ مصطفى

عنوان الاثارة في اللقاء: أداء ابناء الواد في مواجهة عناد الشباب
كما يظهر من التشكيلة المتوقعة للفريقين فان كلا المدربان سيلعب بطريقة 4-4-2 وهي الطريقه التي اعتمدها كل منهما خلال مشواره في البطولة ووصل بها الى المباراة النهائية. رغم غياب ملك الوسط في واد النيص اشرف نعمان المزعج والذي يندفع عادة للامام كراس حربة ثالث الا ان وجود سعيد السباخي سيشكل ازعاجا لدفاعات الشباب. فالسباخي سجل 11 هدفا من 16 هدف سجلها الفريق وسبق له ان سجل في مرمى الشباب في الدوري وسيكون بجانبه معاذ مصطفى وهو الاخر قناص من نوع اخر ويتحرك بسرعة امام المرمى.

القوة الهجومية ستجبر مدرب الشباب على اللعب بحذر دفاعي واللعب بطريقة دفاع المنطقة وعدم المغامرة باعطاء توجيهات لارفاعية والسيد بالتقدم وترك مساحات للسباخي ومصطفى للوصول لمرمى شادي القواسمي. خبرة شريف عدنان وفدائية اكرم السيوري قد تلعب دورا في الحد من خطورة السباخي ومصطفى بالاضافة لتالق شادي القواسمي الذي كان لرشاقته دور في التاهل للمباراة النهائية امام اهلي قلقيلية وما عليه سوى التركيز بعض الشيء في السيطرة على الكرة التي تاتيه من تسديدات بعيدة والتعامل معها بخبرته ودفعها باتجاه الاطراف وليس امام المرمى. خط وسط ابناء الواد وان غاب عنه اشرف نعمان وكذلك الحال بالنسبة لضابط الايقاع سميح يوسف الذي عاد ليلعب امام قلب الدفاع بسبب غياب غالب يوسف للاصابة فان هدوء اعصاب حسن يوسف الذي يؤخذ عليه بطئه في نقل الكرات سيكون له دور في ضبط ايقاع منطقة الوسط وبجانبه شقيقه خضر والقادم بقوة احمد جمال وسيحل مكان نعمان اما اياد نايف او سمير جمال وكلاهما يمتاز بالسرعة وخاصة في على الاطراف.

وادي النيص يعتمد اللعب على الاطراف والتوغل من على مشارف منطقة الجزاء. اما بالنسبة لخط دفاع الواد فهو وان اظهر بعض التراجع في الاونة الاخيرة الا انه يلعب دائما بطريقة دفاع المنطقة معتمدا على لياقة وتحركات نجوم خط الوسط في المساندة الهجومية وربما سيكون هناك دور لسميح يوسف في الاندفاع لمساندة خط الوسط واعطائه قوة اضافية كلاعب خامس في خط الوسط لمنح الفرصة لخضر يوسف باللعب خلف المهاجمين. لكن ستبقى حسابات سميح يوسف بالاندفاع للامام مرهونة بخطورة محمد راجي خويص الذي يجيد المراوغة والتسديد وبذلك لن يترك له سميح يوسف المساحة اللازمة وسيتعامل مع حيوية اللاعب الشاب بخبرته. وتبقى مهمة علي عايش في المقدمة غاية في الصعوبة نظرا لمدى القوة البدنية التي يتمتع بها لاعبو الدفاع من ابناء الواد لكن يبقى علي عايش مهاجم مزعج ومراوغ محنك واصبح لديه خبرة في التعامل في مثل هذه الحالات وقد ظهر ذلك بموضوح في لقاء فريقه الاخير حيث تحرك في اكثر من موقع وابتعد على الاطراف وراوغ داخل الصندوق وخارجه. واهدى لاعبي الفريق اكثر من كرة شكلت خطورة. اما خط وسط الشباب فيقوده حازم المحتسب الذي يلعب بخبرته وخاصة في قطع الكرات من الخصم وتمويل خط المقدمة بكرات ذكية ومن ثم يندفع مساندا خلف المهاجمين على امل ان تسنح له فرصة للتسديد وتعتبر المنطقة اليسرى في خط وسط الشباب منطقة مميزة والتي يشغلها رؤوف القربى الذي يعتمد على السرعة والمراوغة ولديه براعة في رفع الكرات العرضية ويكتمل خط وسط الشباب بهدوء سلامة المنيعي وسيطرته على الكرات في الوسط وتمريراته القصيرة والمركزة حيث يجيد هذا اللاعب التمركز في خط الوسط وما يؤخذ على خط وسط الشباب هو المبالغة في المحاورة المتمثلة في اداء رامي مجاهد فاحتفاظه بالكرة لمدة طويلة تؤدي الى انقطاعها ومنح الفرصة للاعبي الخصم باعادة التمركز. هناك نوع من التوازن في خطي الوسط والفريق الذي سيفوز هو من سيعتمد على هدوء الاعصاب والسرعة في التمرير اعتمادا على بناء الهجمات عن طريق التمريرات الارضية القصيرة. مباراة اعصاب لن تكون سهلة في ظل الحضور الجماهيري الكبير وفي ظل نجومية لاعبي خطي الوسط وجاهزية المدافعين والصحوة التي يتمتع بها حارسي المرمى سواء الحارس الشبابي شادي القواسمي او الحارس الشاب لوادي النيص توفيق علي وقد يكون هناك تفوقا لخط هجوم الواد على خط هجوم الشباب الذي يؤخذ عليه ايضا بعد المهاجمين عن بعضهما. لكن مهما كانت قوة هجوم ابناء الواد فالشباب اثبت انه فريق عنيد ولا يستسلم ويتمتع لاعبوه بلياقه بدنية عالية مكنتهم من العودة في اكثر من مباراة رغم تاخرهم في النتيجة.

وهنا لا بد من الاشارة للدور الذي سيلعبه مدربي الفريقين وخاصة مدرب العميد الذي سيكون على عاتقه مراقبة السباخي وتوظيف لاعبيه للحد من خطورته واغلب الظن انه سيوكل مهمة مراقبة السباخي لاكرم السيوري نظرا لادائه المتميز وتفانيه في الملعب اذ كان نجما مميزا في لقاء اهلي قلقيلية ولعب بحرارة قلما تجدها في الكثير من الفرق. المباراة النهائية عادة ما يكون لها طابع خاص ومع انني لا اتوقع ان تذهب هذه المرة لركلات الترجيح الا ان ذلك يبقى ممكنا في ظل جاهزية الفريقين وان حصل ذلك فسيكون كلاكيت لثاني مرة ان تنتهي المباراة بركلات الحظ الترجيحية. الفائز سيكون احدهما في النهاية لكن اتحاد كرة القدم والكرة الفلسطينية هما الفائز الاول قبلا ومجرد الوصول للنهائي هو شرف لطرفي اللقاء الذي من المتوقع ان يحضره العديد من الشخصيات الوطنية واعداد هائلة من الجماهير الفلسطينية عاشقة الساحرة المستديرة التي ستاتي للاحتفال بعرس فلسطيني اخر سلقه مجموعة من الاعراس.