الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مكتبة بلدية أريحا تنظم محاضرة حول مرض الثلاسيميا

نشر بتاريخ: 20/03/2006 ( آخر تحديث: 20/03/2006 الساعة: 21:07 )
اريحا-معاً - نظمت مكتبة بلدية اريحا اليوم محاضرة حول مرض الثلاسيميا والفحص الطبي قبل الزواج حضرها طلبة من جامعة القدس المفتوحة وعدد من المهتمين .

وتحدث رئيس البلدية عن دور الاسلام في مسألة الزواج وموقفه من زواج الاقارب وقال " عندما حث الاسلام على تغريب النكاح لامس جوهر القضية العلمية للموضوع ".

ودعا رئيس البلدية المقبلين على الزواج الى ضرورة اجراء الفحص المسبق ومتابعة الندوات اليومية والنشاطات الثقافية والاجتماعية التي تقوم بها بلدية اريحا عبر مركز الطفل ومكتبة بلدية اريحا لما فيها من فائدة لعموم الجمهور .

من جهته قدم نائب رئيس جمعية اصدقاء مرضى الثلاسيميا الدكتور هشام درويش لمحة عامة عن الامراض الوراثية وانواعها وكيفية انتقالها ومخاطر هذا المرض وكيفية انتقاله عن طريق الزواج واعراض هذا المرض وانتشاره في المجتع الفلسطيني .

وتحدث الدكتور عودة ابو نحلة اخصائي الامراض النسائية والتوليد عن الاجهاض ومضاره على صحة المراة وكيفية تجنب الاجهاض عن طريق اجراء الفحص المسبق قبل الزواج .

من ناحيته قال الشيخ محمد ابو الرب مفتي حافظة اريحا والاغوار ان مقاصد الشريعة الاسلامية جاءت لتحافظ على الضرورات الخمس لكل انسان وهي المحافظة على النفس والدين والعرض والنسل والمال ومن هنا ياتي اهمية الفحص قبل الزراج .

في السياق ذاته تحدث الاب فراس حجازين عن ضرورة اجراء الفحص قبل الزواج لتفادي كثير من الامراض الناتجة عن الوراثة او العدوى مشيرا الى انه وحتى يتم الزواج الكنسي يتوجب اجراء الفحص الطبي .