الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تصدر ملخصا استباقيا تبرر فيه حربها على غزة

نشر بتاريخ: 30/07/2009 ( آخر تحديث: 02/08/2009 الساعة: 09:19 )
بيت لحم- معا- اصدرت اسرائيل اليوم ملخصا تبرر فيه عدوانها على قطاع غزة والذي استمر لمدة ثلاثة اسابيع وانتهى في منتصف كانون ثاني 2009 وذلك قبل تقريرين من المتوقع صدورهما من الامم المتحدة حول هذه الحرب قريبا

وقالت وزارة الخارجية الاسرائيلية في بيان لها اليوم ان هذا الملخص ياتي تحت عنوان العملية في غزة والابعاد التي تاتي تفصيلا ضمن عرض موضوع هذه الحرب, كما انها توثق الهجمات التي قامت بها حماس على البلدات الاسرائيلية قبل شن الحرب على غزة وزيادة مدى القذائف التي تطلقها حماس والجهود التي بذلتها اسرائيل لمنع الهجمات.

ووفقا للبيان فان الملخص سوف يعطي ايضا تفاصيل غير منشورة مسبقا على التحقيقات المتعددة التي قامت بها قوات الجيش الاسرائيلي بمزاعم من قبل مجموعات مختلفة حول خروقات للقانون خلال الحرب.

وكشف الملخص بان فرق التحقيق الخاصة بالجيش الاسرائيلي تقوم بفحص ما يقارب ال 100 شكوى ضد جنود بما فيها 13 تحقيقا جنائيا فتحت حتى الان.

ومن المتوقع صدور مسودتين لتقارير لهيئة الامم المتحدة لتسليمها لاسرائيل مع نهاية شهر اب المقبل قبل ان يتم تقديمها رسميا لمجلس حقوق الانسان التابع لهيئة الامم المتحدة في منتصف ايلول المقبل حيث ان هذه التقارير يتوقع ان تكون فيها الكثير من النقد لاسرائيل لما تسببت به من جرائم ضد المدنيين في غزة خلال الحرب.

وحسب بيان الخارجية الاسرائيلية فان الملخص سيحتوي على تحليل قانوني موسع حول المباديء القانونية وممارسات الدولة فيما يتعلق باستعمال القوة كما انه سيفحص وبالتفصيل تطبيق المباديء ذات الضرورة .

واضافت الوزارة بان الورقة ستعطي تفصيلا عن جهد اسرائيل "الانسانية" خاصة فيما يتعلق بمواجهة محاولات حماس لشن هجمات خلال فترات التوقف خلال الحرب لادخال مساعدات للمدنيين ولمنع اختباء اعضاء من حماس داخل المرافق الدولية والطبية .

ويقول الجيش الاسرائيلي بان ما مجموعه 1166 فلسطيني قد قتلوا خلال الحرب وان معظمهم كانوا من المجموعات المسلحة بينما يقول الجانب الفلسطيني بان اكثر من 1400 قد قتلوا بينهم 900 من المدنيين.