الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسات المجتمع المدني تستنكر تصاعد انتهاكات حقوق الانسان بغزة والضفة

نشر بتاريخ: 30/07/2009 ( آخر تحديث: 30/07/2009 الساعة: 20:32 )
نابلس-معا- اعرب تجمع مؤسسات المجتمع المدني في نابلس عن قلقه من تصاعد انتهاكات حقوق الانسان في غزة والضفة.

وقال التجمع في بيان له ان منع قادة فتح من الخروج من القطاع للمشاركة في اعمال المؤتمر السادس للحركة الذي سيعقد في بيت لحم هو انتهاك لحقوق الانسان ويعمق من حالة الانقسام الداخلي في الساحة الفلسطينية.

كما اعرب التجمع عن ادانته لاستمرار الاعتقالات السياسية في غزة والضفة داعيا الى اغلاق ملف الاعتقال السياسي الذي يسيئ الى نضال شعبنا وعدالة قضيتنا .

وادان التجمع منع رئيس المجلس التشريعي الدكتور عزيز الدويك من ممارسة مهامه رئيسا للمجلس ومنعه من دخول مكتب هيئة الرئاسة .

واكد التجمع ان الاعتقال السياسي أسهم في تكريس الانقسام السياسي بين حركتي فتح وحماس، وان اشتراط حماس الإفراج عن معتقليها السياسيين في الضفة بالسماح لاعضاء مؤتمر فتح بمغادرة القطاع الى الضفة ، فيما تهدد حركة فتح بإجراءات على الأرض إذا واصلت حركة حماس منع أعضاء المؤتمر السادس من السفر إلى الضفة الغربية سيدفع نحو تاجيج الموقف وازدياد الشرخ في الساحة الفلسطينية.
وطالب تجمع مؤسسات المجتمع المدني في نابلس باحتواء الازمة الراهنة عبر اغلاق ملف الاعتقال السياسي وعدم تقييد حرية تنقل قادة فتح والسماح للدويك بممارسة مهامه خاصة وان هناك اتفاقا من قبل الكتل البرلمانية على ذلك.

واوضح التجمع ان استمرار الاجراءات وردود الفعل عليها سيؤدي الى تعميق الانقسام ولن يقود الى اجواء ايجابية داعيا الى العودة الى مائدة الحوار الوطني وانهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية التي هي مطلب كل الجماهير الفلسطينية.