الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يؤكد ان الحكومة الإسرائيلية أبدت التزامها للحركات الاستيطانية

نشر بتاريخ: 02/08/2009 ( آخر تحديث: 02/08/2009 الساعة: 18:23 )
أريحا- معا- أكد الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، أن الحكومة الإسرائيلية أبدت التزامها مرة أخرى للحركات الاستيطانية الإسرائيلية، وذلك عندما أقدمت على طرد وتهجير 70 مواطناً من عائلتي حنون وغاوي، بينهم 51 طفلاً من حي الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة .

جاء ذلك في رسائل عاجلة بعثها الدكتور عريقات للمجتمع الدولي.

وأضاف عريقات أن الحكومة الإسرائيلية ترفض أي من الالتزامات المترتبة عليها من القانون الدولي، والاتفاقات الموقعة وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة وباقي مؤسسات الأمم المتحدة، وترفض ميثاق لاهاي لعام 1899، وميثاق جنيف لعام 1949، كما ترفض الالتزامات المترتبة عليها من خارطة الطريق، في حين تلتزم فقط بالالتزامات التي تقطعها للحركات الاستيطانية التي تُشكل جزءاً لا يُستهان به من الحكومة الإسرائيلية.

وأكد د.عريقات أن القنصليات الأجنبية تقع على بعد أمتار من البيوت التي تم إخلاؤها، ولا يستطيع أحد في المجتمع الدولي إدعاء أو إنكار ما حدث في حي الشيخ جراح.

وشدد د. عريقات أن الهدف من هذه الممارسات الإسرائيلية يكمن في تشديد الخناق على البلدة القديمة في القدس في محاولة لفرض الأمر الواقع، مُعتبراً كافة إجراءات الحكومة الإسرائيلية لاغيه وباطلة، وأن القدس ستبقى عربية فلسطينية وعاصمة لدولة فلسطين.

وتساءل د. عريقات إلى متى سوف يستمر سلوك المجتمع الدولي تجاه مثل هذه الممارسات الإسرائيلية، حيث يتم التعامل مع إسرائيل كدولة فوق القانون؟. وهل آن الأوان لأعضاء اللجنة الرباعية للإعلان للعالم عن الطرف الذي يُدمر كافة الجهود المبذولة لإطلاق عملية السلام.