الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فتح ... حركة .... تحركت

نشر بتاريخ: 03/08/2009 ( آخر تحديث: 03/08/2009 الساعة: 11:36 )
بيت لحم - معا- تجمع آلاف الكودر من حركة التحرير الوطني الفلسطيني ( فتح ) في مدينة رسول المحبة والسلام -بيت لحم- لتكون من جديد مدينة بيت لحم محج لكل الفتحاويين من كافة اسقاع الارض.

ولما كان العدد قد وصل الى 2250 كادر فان القائمين على العضوية يعترفون ايضا ان هناك مئات الكوادر بل الاف ممن تنطبق عليهم شروط العضوية لم تستطع اللجنة قبولهم، وذلك للمحافظة على عدد منطقي يمكن ان يتجمع في مكان واحد ويعمل مؤتمر واحد .

فهذا وفد قادم من لبنان، وذاك من سوريا وأخر من امريكا فالعراق وقطر والاردن ومصر فباريس ولندن وروسيا والقائمة كبيرة اذ لا تكاد دولة في العالم ليس عنها ممثلا في هذا المؤتمر الفتحاوي، وكذلك افادت مصادر مسؤولة ان سبعين دولة ابلغت الرئاسة الفلسطينية موافقتها على حضور المؤتمر والبعض طالب بالقاء كلمات فيه.

بعض القيادات وخاصة العائدة من الخارج قالت انها ستستقر في الضفة الغربية، رغم ان الاحتلال لا يسمح لهم بالمكوث اكثر من شهر، قيادات اخرى طالبت بمحاسبة من ساهم في هزيمة حركة فتح.

غزة القريبة البعيدة

كوادر فتح في غزة بقيت دون مشاركة، وارتبط السماح بسفرهم لمدينة بيت لحم، باطلاق سراح معتقلي حماس بالضفة الغربية وبمطالب اخرى وصفت من فتح بالابتزاز، حوالي 400 عضو من الحركة منعوا من مغادرة غزة ووصل الامر الى اعتقالهم ومطاردتهم ولا ابلغ من سواد المشهد الا قصة احدى اعضاء المؤتمر التي غادرة غزة متخفية.

وبالرغم من تدخل اطراف عدة منها مصر وسوريا وقطر وحتى تركيا في محاولة لاقناع حركة حماس بالتراجع عن قرار المنع الا ان الاخيرة اصرت على موقفها مما اثار استهجان الجميع لدرجة ان حماس اضطرت الى ان تعقد مؤتمر صحافيا للدفاع عن نفسها وسط عدم قناعة الصحفيين حتى بعض المقربين منها .

وافادت مصادر عدة ان حماس تطالب باطلاق سراح معتقليها في الضفة وان تقوم السلطة باعطاءها جوازات سفر والافراج عن اموالها وتسهيل عمل مؤسساتها في الضفة.

اسامة حمدان ممثل حماس في لبنان ناشد الرئيس ابو مازن اطلاق سراح معتقلي حماس الا ان لسان حال الصحفيين يقول ان منع اعضاء مؤتمر فتح يعتبر سابقة غير اخلاقية وغير مبرره من قبل حماس .

وبالرغم من تواجد اكثر من 170 عضوا من غزة الا ان اعضاء غزة لن يشاركوا بالانتخاب والترشيح كما رشح عن بعض قياداتهم والاتجاه السائد بحسب الاوساط الفتحاوية ان يتم حجز مجموعة من المقاعد للقطاع في المجلس الثوري واللجنة المركزية ويتم انتخابهم اما من داخل المجلس الثوري او المركزية، كما كان متبع في المؤتمرات السابقة لممثلي الداخل الا ان هناك من طالب باجراء الانتخابات ويتم اختيار مرشحي القطاع بغض النظر عن ترتيبهم ضمن كوتة مضمونه .

المؤتمر السادس ومدى اهميته

يجري المؤتمر السادس والذي انتظره الفتحاويون وغير الفتحاويين بعد 20 عاما على المؤتمر الخامس، فالصغير كبر والكبير شاخ والبعض ترجل وآخر استشهد وثالث وافته المنية، ولكن لهذا المؤتمر عدة صفات ينفرد بها :

1. انه المؤتمر الاكبر لحركة فتح منذ انطلاقتها.
2. انه المؤتمر الاول الذي يحدث على ارض الوطن .
3. للمرة الاولى تشارك كبرى ساحات الحركة وهي ساحة الداخل حيث غابت بسبب الاحتلال عن جميع مؤتمرات الحركة السابقة .
4. هناك ممثلين لكافة ساحات العالم بما في ذلك غزة بالرغم من منع حماس لاعضاء من المؤتمر من غزة حيث يتواجد اكثر من 170 عضو من القطاع
5. يجري المؤتمر بغياب المؤسس ياسر عرفات وبعد لغط كبير بين رفاق الدرب والمؤسسين .
6. يراقب المؤتمر كل العالم ويهتم بنتائجة الصديق والعدو وسيكون له اثر كبير في تاريخ فلسطين الحديث .

الانتخابات الفتحاوية وكيف تجري

تناقلت مصادر ان عدد المرشحين للجنة المركزية قد يصل مئة مرشح لاختيار 22 منهم في حين ان نسبة الحسم ستكون 40% للجولة الاولى من عدد اصوات المقترعين بينما يصل عدد المرشحين للمجلس الثوري 500 مرشح لاختيار 100 - 120 عضو بنسبة حسم 30% للجولة الاولى .

اما طريقة الانتخاب فستتم بالتزامن حيث يصوت اعضاء المؤتمر لاختيار اللجنة المركزية والمجلس الثوري دفعة واحدة ولا يحق للمرشح ان يرشح نفسه لكلا المنصبين في حين سيتم استثناء اية ورقة فيها عدد اقل او اكثر من العدد المطلوب للتصويت .

كما تناقلت مصادر فتحاوية ان هناك دعوى لان لا يخوض غمار الانتخابات اصحاب المراكز الرسمية في فتح مثل اعضاء التشريعي والمحافظين وقادة الاجهزة الامنية وذلك لافساح المجال للقيادت خصوصا في المجلس الثوري علما بان هذا الامر مستبعد عن مرشحي اللجنة المركزية .

بيت لحم غرفة عمليات كبيرة

ان المتجول في بيت لحم يجد الفتحاويين في كل مكان، فكل الفنادق قد حجزت لاعضاء المؤتمر، وليس هذا فقط بل ذهب الامر لحجز كل الشقق المفروشة وغير المفروشة كمقرات للمرافقين واللجان التي تعمل مع المرشحين وهم ايضا في المطاعم والشوارع والمنازل.

وسيتم عقد المؤتمر في الاساس في مدرسة ترسنطا حيث حجزت الساحة الكبرى لهذا المؤتمر الهام وتم تجهيزها من قبل مكتب الرئيس في مدة قياسية واعدت الساحة التي كانت بالاساس ملعب كرة سلة لاستقبال اكثر من الفي مشارك وتجهزت بمعدات الصوت والتصوير .

الاجهزة الامنية وبكل قواها انتشرت في كل شارع وزقاق في بيت لحم، لتأمين المؤتمر على اكمل وجه.

وخلال الايام الماضية قام العديد من المرشحين بزيارة لكل المدن الفلسطينية ومن ضمنها بيت لحم في محاولة لاستقطاب اصوات اعضاء المؤتمر للتصويت لهم .

فتح حركة عالمية

تأسست نواة حركة فتح عام 1958 واعلن عن انطلاقتها عام 1965 فهي صاحبة الرصاصة الاولى، ومفجرة الثورة والعمود الفقري للثورة الفلسطينية وحامية المشروع الوطني كما يحب ابناءها ان يسموها وان المتجول في بيت لحم اليوم يتفاجئ عندما يرى الكوادر الفتحاوية القادمة من الشتات ممثلة للفتحاويين في كل دول العالم.

كان الاعلان الرسمي عن انطلاق حركة فتح بعد عملية عيلبون وخاضت الحركة عدة حروب ومعارك مع الاحتلال كان اهمها الكرامة والحزام الاخضر والليطاني وحرب بيروت لاكثر من 80 يوما .كما تعرضت لمحاولات عديدة للتصقية على يد انظمة وتيارات عربية.
في عام 1993 دخلت الحركة في المسيرة السلمية واسست السلطة الوطنة بعد الانتفاضة الاولى التي كان للحركة دورا بارزا فيها الا ان فتح عادت لتشتبك مع الاحتلال في الانتفاضة الثانية مقدمة المزيد من الشهداء والاسرى حيث ما زالت السجون الاسرائيلية تغيب عدد كبيرا من ابناء الحركة منهم 225 عضوا في المؤتمر السادس .

كما ان حركة "فتح" رغم الترهل الذي أثقل حركتها، فهي أكثر فصائل العمل الوطني تأهيلا للقيادة في مختلف مستوياتها السياسية، كذلك في الحكم والإدارة.