الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تكريم خريجي الثانوية وجرحى وأسرى محررين من بلدة العيساوية

نشر بتاريخ: 03/08/2009 ( آخر تحديث: 03/08/2009 الساعة: 11:13 )
القدس- معا- شهدت منطقة العيساوية في القدس مهرجاناً فتحاوياً حاشداً ليلة أمس اقامته لجنة الشعبة التنظيمية في العيساوية تحت رعاية لجنة قيادة اقليم القدس لتكريم خريجي الثانوية العامة "فوج شهداء العيساوية" والأسرى المحررين خلال الشهر الماضي والجرحى الذين اصيبوا خلال التظاهرات التي نظمتها حركة فتح بالقدس تنديداً بالمجازر الاسرائيلية بحق قطاع غزة.

وتم افتتاح المهرجان الذي حضره حشد من الشخصيات الوطنية المقدسية وأهالي العيساوية وممثلي مؤسساتها وفعالياتها وأمناء سر وأعضاء لجان فتح التنظيمية في القدس وذوي المكرّمين، بآيات عطرة من القرآن الكريم تلاها النشيد الوطني الفلسطيني ودقيقة صمت على أرواح شهداء الثورة الفلسطينية.

والقى ديمتري دلياني، الناطق باسم حركة فتح بالقدس، كلمة لجنة قيادة اقليم القدس في الحركة حيث أكد على الأهمية القصوى التي توليها حركة فتح للتعليم من خلال دعمها و رعايتها للمؤسسات التعليمية على المستويات المختلفة واهتمامها بالاطر الطلابية وتصديها للتحديات التي يفرضها الاحتلال على سلك التعليم.

وقال دلياني أن المحتل الاسرائيلي يعمل على تجهيل الشعب الفلسطيني و عرقلة مسيرته التعليمية لأنه يعلم أن الشعب الجاهل لا يمكن أن يكون شعباً مقاوماُ و لذلك فإن الاحتلال يفرض من العراقيل ما يكفي ليخلق نقص في الصفوف التدريسية لعشرة الاف طالب وطالبة مقدسيين بالاضافة الى 20-25 الف طفل في سن رياض الأطفال، ويساهم بطرق مباشرة و غير مباشرة في تحفيز التسرب من المدارس و الذي بلغت نسبته 50% في مدارس القدس بحسب الاحصاءات الرسمية.

وشدد دلياني أن تمسكنا بالعلم والتعاون من أجل توفير فرص تعليمية لجميع أبناء و بنات القدس هو جزء لا يتجزاء من عملية مقاومة الاحتلال، مشددا أن حركة فتح ستستمر في دعم العلم والتعلم وهو الشيء الواضح في الوثائق والمقترحات المقدمة للبحث و المناقشة في المؤتمر العام السادس للحركة و الذي سيعقد في بيت لحم بعد يومين ليشكل انبعاثة جديدة لأعظم حركة تحرر وطني في العصر الحديث.

والقى محمد درويش كلمة لجنة أهالي أسرى القدس كلمة قال فيها أن هناك حوالي 1800 اسير فلسطيني حرموا من تقديم امتحانات الثانوية العامة بسبب السياسات الجائرة التي تمارس بحقهم.

وتوجه درويش بالشكر والتقدير لحركة فتح لاهتمامها بالطلاب و الطالبات ودفاعها عن حقوق الأسرى، كما توجه بالتهنئة للشعب الفلسطيني بمناسبة انعقاد المؤتمر العام السادس لحركة فتح مؤكداً على أن الأسرى كباقي أبناء الشعب الفلسطيني ينتظرون القرارات المصيرية والقيادة الجديدة التي سيخرج بها المؤتمر.

أما أمين سر الشعبة التنظيمية لبلدة العيساوية الأسير المحرر مؤخراً محمد خضر أبو الحمص فقد توجه بالتهنئة للناجحين في امتحانات الثانوية العامة مؤكداً على ضرورة الاستمرار في طلب العلم والالتحاق بالجامعات المحلية والدولية لتنويع الخبرات الاكادمية لما في ذلك من مصلحة وطنية.

وشدد أبو الحمص على أهمية تعاون الجميع في بلدة العيساوية من أجل توفير الفرص التعليمية لأكبر عدد ممكن من الخريجين وتوحيد الجهود من خلال التنسيق الفصائلي والمؤسساتي لتذليل الصعاب التي يفرضها الاحتلال على العملية التعليمية في بلدة العيساوية ومدينة القدس بشكل عام، داعيا الى تعزيز دور المرأة في العيساوية و اعطائها الفرصة العادلة لخدمة مجتمعها.

والقى الشيخ نعيم محيسن كلمة أولياء أمور الطلبة في العيساوية شكر فيها حركة فتح بالبلدة على جهودها في تنظيم المهرجان التكريمي و دورها في متابعة قضايا الطلبة، معتبرا أن هذا المهرجان الحاشد يعتبر حافزاً للطلبة لكي يعطوا كل ما عندهم من جهد لكي يحققوا النجاح و التفوق.

وقدم منصور درويش فقرة أدبية عن القائد الراحل الرئيس ياسر عرفات تخللها وصف للمراحل الثورية الهامة في حياة الرئيس الشهيد.

أما مراد محيسن فقد القى كلمة الشبيبة الفتحاوية حيث قدم الشكر للجنة قيادة اقليم القدس في حركة فتح على دعمها للمهرجان الجماهيري مقدماً التقدير للجماهير التي لبت دعوة حركة فتح في العيساوية، مؤكدا أن حركة فتح ستبقى دائماً داعماً رئيسياً للعلم و التعليم لأبناء الشعب الفلسطيني.

وقدمت فرقة فنون العيساوية التي يشرف عليها عضو اللجنة التنظيمية عماد صالح محمود فقرات دبكة من التراث الفلسطيني.

والقى محمد نخال كلمة خريجي فوج "شهداء العيساوية" أشار خلالها الى أهمية التدقيق في التخصصات الجامعية التي ينوي الخريجون الالتحاق بها، مؤكداً على دور حركة فتح الريادي في دعم المؤسسات التعليمية و الطلبة بشكل يساهم في تذليل العديد من المصاعب.

وقام عضوا لجنة قيادة حركة فتح بالقدس ديمتري دلياني وتامر مليحة وأمين سر منطقة الشهيد د. ماجد أبو شرار خالد الغرابلي، وموسى أبو ركب أمين سر منطقة الشهيد فيصل الحسيني التنظيمية و الأسير المحرر أمين سر شعبة العيساوية محمد أبو الحمص، وعضو لجنة قيادة المنطقة التنظيمية و المسؤول عن الفعاليات الشبيبية فيها وائل محمود، و عضو اللجنة التنظيمية عماد محمود، و سلام عبيد والد الأسير نائل عبيد، و رباب العيساوي، و ماجد عليان، و د.عرفات عطية بتكريم الطلاب و الطالبات الناجحين في امتحانات الثانوية العامة وتقديم دروع تقديرية لهم.

وقدّم دلياني باسم قيادة حركة فتح بالقدس درعاً تقديرياً لأمين سر الشعبة التنظيمية في العيساوية الأسير المحرر محمد أبو الحمص حيث ذكر جزء من تاريخه النضالي الطويل و تضحياته من أجل القدس التي يعشقها وحركة فتح التي ينتمي اليها.

كما قدّم دلياني درعاً تقديرياً للجريح ثائر عبيد الذي فقد عينه اليمنى خلال التظاهرات التي نظمتها حركة فتح تنديداً بالعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، أما الأسير المحرر أمير محمود فقد تم أيضاً تكريمه بدرع تقديري لنشاطه التنظيمي.