الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة الوطنية لمكافحة انفلونزا الطيور ترفع حالة تاهبها وتكثف من اجراءاتها الوقائية لمجابهة المرض

نشر بتاريخ: 21/03/2006 ( آخر تحديث: 21/03/2006 الساعة: 19:10 )
رام الله - معا - أعلنت اللجنة الوطنية عن حالة تأهب وتكثيف للإجراءات الوقائية والاحترازية للمرحلة المقبلة لمواجهة أنفلونزا الطيور ولحماية فلسطين من وصول المرض إلها بعد ثبوت حالات إصابات طيور بالمرض في إسرائيل.

وأكد الدكتور عزام طبيلة وكيل وزارة الزراعة في بيان تلقت معا نسخة منه عقب الاجتماع الطارئ للجنة الوطنية العليا لمواجهة مرض أنفلونزا الطيور بأنه تقرر تكثيف الاجراءات الوقائية وأجراء الرصد الوبائي في مناطق تواجد الطيور والمزارع من خلال الفرق المشتركة التي تم تشكيلها.

وأكد طبيلة خلو البلاد من المرض ولكن هذا لا يقلل من خطورة أو احتمالية ظهور أي حالة مما يدفعنا إلى تكثيف إجراءاتنا للحيلولة دون ظهورة.

ودعا وكيل وزارة الزراعة جميع المواطنين الى عدم الخوف في حالة ظهور بعض الحالات في فلسطين فالإجراءات والجاهزية التي اتخدت بتعاون المواطنين والاجهزة ذات العلاقة كفيلة بالسيطرة على تطويق المنطقة التي قد يظهر فيها.

وأعلن طبيلة عن تكثيف الاجراءات المتعلقة بفحص الطيور النافقة من خلال التوسع في أخذ عينات مخبريه من الطيور النافقة والعمل على إرسالها للفحص اضافة الى تكثيف الحملة الإعلامية حول مرض أنفلونزا الطيور وتوعية المواطنين بتجنب التعامل مع الطيور وتربيتها منزلياً وبيان طرق انتقال المرض وكيفية تجنبه مع التأكيد على سلامة المنتج من الدواجن في أراضي السلطة الوطنية الفلسطينية وأن خطورة انتشار فيروس المرض تحدث من خلال التعامل المباشر وتربية الطيور المنزلية في أماكن غير مغلقة.