الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشارع التلحمي بين متفائل ومتشائم بما سيخرج به المؤتمر السادس لفتح

نشر بتاريخ: 03/08/2009 ( آخر تحديث: 04/08/2009 الساعة: 09:52 )
بيت لحم - تقرير معا - حاولت وكالة "معا" الحصول على رأي الشارع التلحمي حول انعقاد مؤتمر فتح السادس في بيت لحم يوم غد الثلاثاء، وتوقعات الناس وامالها.

فقد جاب مراسل "معا" وجدي الجعفري شوارع بيت لحم، والتقى بعدد من الشبان، فمنهم من كان متشائما ومنهم من كان متفائلا، وامنيات علت وجوه معظمهم بخروج المؤتمر بنتائج ايجابية.

علاء زواهرة طالب جامعي، ابدى تفاؤلا كبيرا من المؤتمر، وتمنى ان يحقق نتائجا ايجابية على مستوى الوزارات والكوادر الفتحاوية، معبرا عن سعادته بوصول قيادات فتحاوية من الخارج بمكان واحد وهو ارض السيد المسيح عليه السلام، للمشاركة في المؤتمر، وخصوصا عندما التقى بعدد من القيادات كان قد تعرّف عليهم في الخارج.

وطالب جامعي آخر منصور الزعول، اشار ان هذا المؤتمر سيكون مؤتمر تحول تاريخي ايجابي على مستوى القضية الفلسطينية، وليس على مستوى الحركة فقط، مضيفا انه كان قد عاد من الاردن قبل يومين ولاحظ اهتماما كبيرا من الفلسطينيين هناك وكذا الجنسيات الاخرى بالمؤتمر السادس، معبرا عن سعادته كما معظم الشبان بوصول قيادات فتحاوية من الخارج الى بيت لحم.

وطالب الشاب زعول من قيادة حركة فتح، بضخ دماء شابة في الحركة عاصرت المرحلة، لان الحركة كما يقول، بحاجة للقوى السياسية اكثر من حاجتها للقوى العسكرية.

اما خليل محمد اسماعيل، عامل تنظيف، اعرب عن حلمه بالمصالحة الوطنية بين شقي الوطن، اكثر من اهتمامه بالمؤتمر السادس للحركة.

وعبد الفتاح العزة، عامل في مطعم، اعرب عن تفاؤله بالمؤتمر، وتمنى ان يحقق نتائجا ايجابية لمصلحة المواطن الفلسطيني.

وسامر خميس، حارس في بناية، بدا عليه التشاؤم من انعقاد المؤتمر السادس والنتائج التي سيخرج بها، قائلا :" ان هذا المؤتمر سيكون كسابقاته من المؤتمرات، ولن يأت بنتائج جديدة تعود بالنفع على المواطن"، وتمنى خميس المصالحة بين حركتي فتح وحماس، معتبرا ان الانقسام يعود بالشعب الفلسطيني الى الخلف.

وتمنى مارسيل دعيق، عامل، ان يخرج هذا المؤتمر بقيادات جديدة قادرة على تحمل المسؤولة، وتستطيع ان تحقق المصالحة.

واعرب مايك دعيق، صاحب مطعم، عن امله ان يخرج المؤتمر بنتائج ايجابية، وخصوصا بمشاركة قيادات وكوادر من حركة فتح من الخارج، معربا عن سعادته بالاهتمام الكبير للمؤتمر من قبل المواطن الفلسطيني وخصوصا في بيت لحم حيث يعقد المؤتمر، مشيرا انه عاد من الولايات المتحدة الامريكية قبل ايام، بعد غياب طال 10 سنوات.

واعرب المذيع من راديو موال، خضر برهم، عن امله ان يخرج المؤتمر بنتائج ايجابية، معربا عن سعادته بوجود قيادات فتح من الخارج ومن الداخل الفلسطيني بلقاء هو الاول لهم منذ عشرات السنوات، كما وتمنى نجاح جلسة الحوار القادمة في القاهرة بين حركتي فتح وحماس برعاية مصرية.