الأربعاء: 19/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير المالية الفلسطيني: الفلسطينيون يمكنهم العيش بدون مساعدات أوروبية

نشر بتاريخ: 21/03/2006 ( آخر تحديث: 22/03/2006 الساعة: 00:16 )
معا- قال وزير المالية الفلسطيني المعين عمر عبد الرازق إن الفلسطينيين يمكن أن يعيشوا بدون مساعدات الاتحاد الأوروبي وسيجدون التمويل من مصادر أخرى.

وقال أيضافي مقابلة أجرتها معه صحيفة فاينانشال تايمز دويتشلاند الألمانية إنه إذا نفذ الاتحاد الأوروبي تهديداته الأخيرة بتعليق تمويل الفلسطينيين فإن آثار ذلك ستكون خطيرة ولكنها لن تكون كارثية.

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف إسماعيل هنية قد رشح عبدالرازق لمنصب وزارة المالية في الحكومة التي ستشكلها حركة حماس بعد فوزها في الانتخابات التشريعية الفلسطينية التي جرت في شهر يناير/كانون الثاني الماضي.

وقال عبدالرازق الذي أفرجت عنه السلطات الإسرائيلية من سجونها في الآونة الأخيرة، إن الفلسطينيين يمكنهم اللجوء إلى مصادر أخرى محتملة للتمويل ومن بينها الدول العربية.

وأكد أن الفلسطينيين مستعدون لقبول المساعدات من إيران مضيفا إلى أنه لا يرى أي مشكلة في ذلك طالما أن المساعدات غير مرتبطة بأية شروط.

ويذكر أن الاتحاد الأوروبي سلم الأمم المتحدة الإثنين شيكا بقيمة 78 مليون دولار كمساعدة عاجلة للفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية. لكن الاتحاد حذر من أن المساعدات مستقبلا ستتوقف على مدى التزام حكومة حماس الجديدة بالسلام.
وقالت صحيفة جيروزاليم بوست إن وزراء خارجية دول ناقشوا خلا ل اجتماع لهم مستقبل برنامج المساعدات الخارجية التي تصل مخصصاته إلى 600 مليون دولار تقدم سنويا للفلسطينيين .

وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي إن النهج الذي ستتبعه حماس ربما يعرض للخطر 80 بالمئة من مساعدات الاتحاد الأوروبي للفلسطينيين التي تصل إلى 609 ملايين دولار سنويا.