الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الثوري يجتمع ببيت لحم للبت في زيادة العضوية وغياب غزة

نشر بتاريخ: 04/08/2009 ( آخر تحديث: 04/08/2009 الساعة: 09:04 )
بيت لحم- معا-اجتمع المجلس الثوري لحركة فتح بحضور الرئيس محمود عباس في مدينة بيت لحم وتم الاتفاق على تشكيل لجنة مكونة من تسعة اشخاص تخوض في مشاورات قبل الوصول الى الاقتراع لانتخاب اللجنة المركزية والمجلس الثوري في محاولة للوصول لتفاهمات وخاصة فيما يتعلق بمشاركة اعضاء قطاع غزة.

وهنالك سيناريوهات كانت على جدول البحث على ان تتمثل غزة باللجنة المركزية بحوالي الثلث " اي رقم ما بين 5-6 من اعضاء المركزية ككوتة مضمونة ".
في حين صرح ابو علي شاهين لمعا ان الاقتراع الامثل يتمثل في اختيار قيادة لتسيير امور الحركة لمدة عام على ان يعقد المؤتمر السابع في العام القادم وباليات ملتزمة بالانظمة والقوانين بما يخص العضوية على ان لا يتجاوز عدد اعضاء المؤتمر 450 عضوا.

ومن الجدير بالذكر ان المؤتمر العام هو اعلى سلطة تشريعية وتنظيمية من مهماته تشريع وسن القوانين واللوائح الداخلية للحركة واقرار البرنامج السياسي وكذلك انتخاب الهيئات القيادية العليا وهي المجلس الثوري وهو الهيئة الوسيطة بين المؤتمر العام واللجنة المركزية التي تعتبر اعلى سلطة قيادية تنفيذية في الحركة يتم الاتفاق في المؤتمر على عدد اعضاء المركزية والثوري حيث كانت في المؤتمر الخامس تتم بالاختيار 21 مركزية منها 17 بالاقتراع المباشر واثنان يتم اضافتهما بالتعيين, واثنان اخران كان يتم تزكيتهم سرا واحد من غزة واخر من القدس .

كذلك كان يتم انتخاب 120 اعضاء للثوري منهم 100 عضو بالانتخاب والباقي بالتعيين, وكانت الية الانتخاب تتم بانتخاب المركزية اولا ومن لا ينجح يترشح للمجلس الثوري وهي الالية التي الغيت في هذا المؤترم حيث سيتم الانتخابا بالتزامن للجنة المركزية والثوري في ان معا

وعلمت معا ان الكثير من اعضاء المؤتمر لم يعملوا حتى اللحظة ما اذا كانوا اعضاء ام لا حيث ينتظرون موافقة المجلس الثوري على اضافة اسمائهم والتي قد تصل الى 750 اسما.

وكان المجلس الثوري اقر في جلسة سابقة عدد اعضاء المؤتمر بـ 1500 عضو فيما فتح باب التظلمات حيث لجنة العضوية نحو 750 عضوا اخر وهو ما يتطلب عرضها على الثوري لاقرارها .