الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مخيمات نابلس تجتمع مع محافظة طوباس في فعالية على مسرح دوار نابلس

نشر بتاريخ: 05/08/2009 ( آخر تحديث: 05/08/2009 الساعة: 13:21 )
نابلس - معا - أقيم على مسرح دوار نابلس فعالية خصصت لمحافظة طوباس والقرى المحيطة بها، بمشاركة لافته من مخيمات مدينة نابلس، وذلك استمرارا لفعالية المحافظات التي يتم بها تخصيص ليلة لكل محافظة.

وشاركت في الفعالية فرق عديدة من بينها فرقة سهرات فلسطين للفلكلور في مخيم الفارعة والتابعة لجمعية جسور لتنمية الشباب، وفرقة مدرسة عقابا للتراث الشعبي، كذلك فرقة وطنا للدبكة في مخيم عسكر في نابلس، وفرقة عائدون التابعة لمركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة، الذين قدموا مجموعة تراثية وفلكلورية، كما قدمت الفرق عروضا لألوان مختلفة من الدبكات الشعبية التي استمرت مايزيد على ثلاث ساعات متواصلة.

وفي فقرة خاصة به قدم الفنان الفلسطيني "أيام لباده" مجموعة من الأغاني الوطنية، كما قدم الطفل مالك غنام من قرية جبع قضاء جنين قصائد شعرية لكبار الشعراء من بينهم قصيدة القدس للشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي، والتي لاقت تفاعلا واضحا من الحضور.

وقال رائد غنام مدرب فرقة عقابا :" إن اللون الشعبي والتراث الفلسطيني هو المحبب لدى المواطن، ويتفاعل معه أكثر من غيره، ومشاركتنا اليوم هي تعبير عن أصالة هذا الوطن والحرص على إبراز تراثه، وهو موجود بالمدن والقرى على حد سواء".

وعبر عن سعادته للمشاركة في فعاليات مهرجان نابلس للتسوق، معتبرا ان المشاركة في فعاليات ومهرجانات تدعم هذا الوطن ومدينة نابلس بالتحديد التي عانت طويلا، وبدأت الحياة الآن تعود إليها شيئا فشيئا، بعد إنطلاق فعاليات مهرجان نابلس للتسوق 2009.

من ناحيته اشار فادي المسيمي مدرب فرقة عائدون التابعة لمركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة، إن مشاركة المخيم في هذه الفعالية، تأتي لتوطيد العلاقة بين أجزاء المدينة بمخيماتها وقراها وتقوية الرابط مع المحافظات الأخرى المشاركة في فعاليات المهرجان، كما أن عرضها في مكان مفتوح كمسرح الدوار يجعل أكبر عدد من المواطنين يشاهدون عرض الفرق يتفاعلون معها.

وقال إن المركز الثقافي شارك في العديد من المهرجانات الدولية، في دول عربية وغربية مثل بريطانيا واسكتلندا، وكان آخر هذه المشاركات مهرجان ربيع الدولي في اسبانيا.

واختتمت الطفلة الكفيفة ناريمان الكوني 13عاما الفعالية بتقديمها مجموعة من الأغاني الوطنية، والتي لاقت تشجيعا من الحاضرين.