الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

ماذا طلب ميتشل من نتنياهو بخصوص الاستيطان خلال اللقاء الاخير؟

نشر بتاريخ: 06/08/2009 ( آخر تحديث: 07/08/2009 الساعة: 17:24 )
بيت لحم- معا- طلب المبعوث الخاص الى الشرق الاوسط الاميركي جورج ميتشل من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الجيش ايهود باراك تسليمه وديعة تؤكد التزام اسرائيل بتجميد اعمال البناء في المستوطنات لمدة عام.

وقالت صحيفة "هآرتس" التي اوردت هذا النبا صباح اليوم الخميس ان ميتشل اعرب عن اعتقاده بانه سيستطيع من خلال هذه الوديعة تحقيق انطلاقة في عملية السلام وتغيير موقف الدول العربية المعارض للتطبيع مع اسرائيل.

واثار ميتشل فكرته في محادثاته مع نتنياهو وباراك في إسرائيل في الأسبوع الماضي.

وقال ميتشل ان الدول العربية لن تتحرك باتجاه التطبيع مع اسرائيل من دون ضمان لوضع حد للبناء في المستوطنات، وقال ان اتفاقا اسرائيليا مؤقتا بتجميد البناء من شأنه أن يسهل على الدول العربية تقديم تنازلات.

وقال مصدر اسرائيلي رفيع في القدس أن نتنياهو وباراك لم يرفضا الطلب، لكنهما يختلفان مع الأمريكيين في بعض التفاصيل.

ميتشل طلب تجميد البناء على الأقل مدة عام، ولكن اسرائيل وافقت على وقف بناء المستوطنات لمدة ستة أشهر على الأكثر.

لكن ميتشل لم يوضح ما الذي سيحدث في نهاية فترة التجميد، فاسرائيل تريد التزام الولايات المتحدة بالتوصل إلى تفاهمات جديدة بخصوص القدس على مدى التطورات المستقبلية التي من شأنها أن تكون مماثلة لتلك التي كانت بين الرئيس السابق جورج بوش ورئيس الوزراء السابق ايهود اولمرت.

اسرائيل والولايات المتحدة، تختلفان حول مستقبل 2،500 وحدة سكنية قيد البناء في المستوطنات. إسرائيل تريد أن تستكمل جميع هذه المنازل في حين ميتشل يسعى للحد من ذلك.

المفاوضات حول هذه القضية سوف تستمر خلال الأسابيع القادمة خلال لقاء نتنياهو وميتشل في لندن يوم 26 الشهر الحالي لعقد جولة أخرى من المحادثات.

وقال مصدر رفيع المستوى في القدس "انه يتوقع ان اتفاق قد يحصل بشأن هذه المسألة في الاجتماع".