الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

صوت المجتمع تبدأ تنفيذ مشروع تعزيز الوعي القانوني والمدني للمرأة

نشر بتاريخ: 23/03/2006 ( آخر تحديث: 23/03/2006 الساعة: 03:22 )
غزة - معا - بدأت مؤسسة صوت المجتمع تنفيذ مشروع تعزيز الوعي القانوني و المدني للمرأة في قطاع غزة بدعم المنحة الوطنية للديمقراطية NED.

وأكد مدير مؤسسة صوت المجتمع إبراهيم نتيل أن المشروع يهدف إلى تحسين وضع المرأة وتوعيتها بالقانون وحقوقها وواجباتها وتعريفها بأهمية المشاركة السياسية وقدرتها على تفعيل دورها السياسي والاجتماعي في الحياة اليومية، ذلك خلال مساعيها الجادة وخططها المتواصلة في إرساء مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان والحكم الصالح والتوعية القانونية.

وأضاف نتيل أن المؤسسة ستواصل أنشطتها التثقيفية في محافظات غزة بالكامل وسيتم عقد دورات تدريبية تثقيفية حول الوعي القانوني بالتعاون مع المؤسسات الأهلية في جميع محافظات القطاع لأكثر من 150 فتاة جامعية, مشيراً إلى أن هذه الدورات ستركز على التوعية حول عدة قوانين في صلب اهتمام المرأة الفلسطينية منها الإعلان العام لحقوق الإنسان وحقوق المرأة في القانون الأساسي وقانون الأحوال الشخصية وقانون العمل وقانون الخدمة المدنية واتفاقية سيداو.

وفي السياق ذاته سيتم تنفيذ عدة لقاءات جماهيرية في محافظات غزة حول القانون الفلسطيني المرأة في اتفاقيات حقوق الإنسان وحقوق المرأة في القانون الأساسي بإشراف مجموعة من المحامين والمتخصصين الفاعلين في العمل القانوني والاجتماعي والتنموي وذوي خبرة في قضايا وهموم المجتمع.

تأتي هذه الورش واللقاءات في إطار احتياجات المجتمع ومعاناته المتكررة لعدم وعي المرأة بالقوانين الأساسية التي تهمها في حياتها اليومية، ووجود شريحة من النساء لا يستهان بها ليس لديها أدنى فكرة عن حقوقها وواجباتها التي ينص عليها القانون إضافة إلى غياب سيادة القانون.

وعن دور في نشر وتوعية وتثقيف المرأة الفلسطينية بحقوقها القانونية و المدنية، ستقوم مؤسسة صوت المجتمع ببث حلقات راديو من خلال برنامج " صوت المجتمع " والذي يبث عبر راديو ألوان كل أربعاء الساعة الرابعة مساء.

وتأتى هذه الحلقات في إطار احتياجات المرأة الفلسطينية ومعاناتها المتكررة، كما سيتم إصدار ملحق لمناقشة عدة قضايا تتعلق بشئون المرأة سواء على الصعيد القانوني أوالمدني والسياسي والاجتماعي.