السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فرقة "فنونيات" للرقص والفن الشعبي تقوم بجولة فنية في اليمن

نشر بتاريخ: 09/08/2009 ( آخر تحديث: 09/08/2009 الساعة: 18:44 )
رام الله-معا- تغادر فرقة "فنونيات" للرقص والفن الشعبي يوم الاثنين (10-8-2009)، إلى جمهورية اليمن، وذلك لتقديم سلسلة من العروض الفنية في العديد من المدن اليمنية، وذلك تلبية لدعوة وزارة السياحة الفلسطينية.

وتقدم الفرقة خلال هذه الجولة الفنية العديد من الحفلات الفنية، ومن المفترض أن تعود إلى أرض الوطن يوم 18 آب الجاري.

وتأتي هذه الجولة بعد أقل من شهر واحد فقط على عودة الفرقة من جولة مماثلة قامت بها في المجر، حيث قدمت الفرقة ستة عروض في المجر ضمن اجتماع الاشتراكية الدولية.

وقال الـمدير الفني ومصمم الرقصات في الفرقة معتز قرعوش إن الفرقة ماضية في نهجها الذي رسمته لنفسها، وستواصل دربها في نشر التراث الفلسطيني في شتى أصقاع الأرض.

وأكد أن الفرقة تلقت دعوة من وزارة السياحة الفلسطينية للمشاركة في جولة فنية في اليمن، وشكر وكيل وزارة السياحة الدكتور مروان طوباسي الذي رشح الفرقة لهذه المشاركة.

وأوضح قرعوش أن الفرقة تقدم لوناً حديثاً من الفلكلور والدبكات الشعبية التعبيرية، منسجمة وروح العصر الحديث، في محاولة لـمخاطبة العالـم ونقل الفن الشعبي الفلسطيني إلى مستوى العالـمية من خلال تقديم مزيج منه مع الرقص التعبيري.

وأشار إلى أن الفرقة عمدت إلى تطويع الـموسيقى والأغاني الشعبية الفلكلورية إلى لوحات فنية راقصة، من خلال تمايل الأجساد وتشابكها سوية لتقدم أعمالاً فنية تراثية معاصرة.

وأشار إلى أن أعضاء الفرقة يتدربون في قاعة حديقة العائلة التابعة لبلدية رام الله والتي قدمت خدماتها لاستضافة الفرقة في التدريبات لعدة أشهر متواصلة.
وبين أن الفرقة تسعى إلى تجسيد الحالة الفلسطينية والتعبير عنها بصورة عصرية بحيث يسهل نقل الحكاية الفلسطينية إلى شعوب العالـم، مستمدة لوحاتها من الواقع السياسي والثقافي والاقتصادي والاجتماعي، فهي تقدّم واقع الحال في صورة لوحات فنية راقصة تجمع الألـم والحرمان والأسى بالفرح والسرور والسعادة، فتمزج التراجيديا بالكوميديا في لوحات فنية راقية.