الأحد: 21/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوق فلسطين تصدر العدد العاشر من مجلة سوق المال الفلسطيني

نشر بتاريخ: 10/08/2009 ( آخر تحديث: 10/08/2009 الساعة: 16:41 )
بيت لحم- معا- أصدرت سوق فلسطين للأوراق المالية العدد العاشر من مجلة سوق المال الفلسطيني، متضمناً العديد من الملفات الاقتصادية والمالية الساخنة على النطاقين الفلسطيني والعربي.

فقد تناول ملف العدد الاخير مكافآت ومزايا اعضاء مجالس الادارة للشركات المساهمة العامة، نظرا لما يتمتع به هذا الملف من حساسية، وما يتبع ذلك من جدلية تستوجب على الشركات شفافية ودقة للافصاح عنها، تطبيقا لمبادئ الحوكمة الرشيدة والعمل ضمن القوانين التي تحمي مساهمي هذه الشركات.

وضمن افتتاحيته للعدد العاشر، تحدث احمد عويضه الرئيس التنفيذي لسوق فلسطين للاوراق المالية عن بعض المكاسب التي حققها "مؤشر القدس" رغم الصعوبات وحالة عدم الاستقرار التي عاشتها اسواق المال اقليميا ودوليا خلال النصف الاول من العام 2009.

وقال عويضه ان السوق حققت مرتبة متقدمة من بين اسواق المال العربية حيث احتلت المرتبة الرابعة من حيث نسبة نمو المؤشر مقارنة باغلاقه نهاية العام 2008.

وفي حوارها الخاص، استضافت مجلة "سوق المال الفلسطيني" الدكتور مروان المعشر النائب الاول لرئيس البنك الدولي للشؤون الخارجية، حيث ناقشت المجلة معه عددا من الملفات الاقتصادية الخاصة بالازمة المالية العالمية، والاقتصاد العالمي والاقليمي، والاردني بشكل خاص.

كما تم التطرق في المقابلة الخاصة الى الصراع العربي الاسرائيلي ودوره في الحد من النمو الاقتصادي واعاقته في المنطقة العربية، كما بين بعض العوامل المؤثرة الاخرى التي من بينها ازدياد معدلات البطالة في العالم.

ويعتبر د. مروان المعشر (ضيف العدد) احدى الشخصيات الاقتصادية والسياسية الهامة في المملكة الاردنية الهاشمية، حيث تقلد العديد من المناصب الهامة والحساسة في الحكومات الاردنية المتعاقبة.

وضمن متابعتها لانشطة السوق المختلفة قامت "سوق المال الفلسطيني" بتسليط الضوء على الجولة الترويجية التي نظمتها السوق بالتعاون مع عدد من الشركات المدرجه و شركات الوساطة وبرعاية من بنك فلسطين الى جمهورية تشيلي خلال شهر ايار الماضي.

وتناولت التنائج الايجابية التي حققتها الجولة من بينها؛ التهيؤ لادراج نادي "بلستينو" الرياضي، والتحضير لتأسيس صندوق استثماري للاستثمار في السوق الفلسطيني، واستقبال وفود من رجال الاعمال الفلسطينيين والتشيليين الى الوطن خلال الفترة القادمة.

وفي زاوية "شركات في دائرة الضوء" تم تسليط الضوء على شركة مطاحن القمح الذهبي، والشركة الوطنية لصناعة الكرتون، احتوى ملفهما على رؤيتهما في تطوير الاداء، وتحسين الجودة وزيادة المبيعات والخطط المستقبلية ومزايا سلعها، وعوامل النمو بها، الخ.

وشملت مواضيع العدد العاشر تقارير حول منتدى دافوس الاقتصادي 2009 في البحر الميت، ونبذة حول برنامج مراقبة التداول في السوق "سمارتس اون لاين" ومؤتمر الشراكة والتنمية للجمارك، ومعرض المال والاعمال، وملفات اقتصادية حول قطاع غزة الرئة الثانية للوطن، وتضمنت ايضا ملخصا لاداء سوق فلسطين واسواق المال العربية واخبارها.

وتعتبر مجلة "سوق المال الفلسطيني" من ابرز المجلات الاقتصادية التي تعالج قضايا قطاع سوق رأس المال في فلسطين، حيث تفتح الملفات الاقتصادية الساخنة، وتحاور المسؤولين والاعلاميين وصناع القرار الاقتصادي.