الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

العشرات من نشطاء الجهاد الاسلامي العالمي يتواجدون في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 11/08/2009 ( آخر تحديث: 11/08/2009 الساعة: 22:23 )
بيت لحم- معا- وفق تقديرات امنية اسرائيلية فان العشرات من نشطاء منظمة الجهاد الاسلامي العالمي يتواجدون الان في قطاع غزة، وتتوقع هذه المصادر ارتفاع اعدادهم خلال الفترة القادمة خاصة بعد انسحاب امريكا من العراق في غضون السنتين القادمتين.

وبحسب ما نشرت اليوم الثلاثاء صحيفة "هآرتس" فان الحديث يدور عن نشطاء اشترك جزء كبير منهم في القتال الدائر بالعراق واشترك العديد منهم في عمليات قتالية ضد القوات الامريكية.

وبحسب التقديرات الامنية الاسرائيلية فان جزءاً من هؤلاء النشطاء يرتبطون مع تنظيم القاعدة في حين يرتبط الجزء الاخر مع منظمة الجهاد الاسلامي العالمي حيث كانوا في العراق مع التنظيمات السنية المرتبطة في اغلبها مع تنظيم القاعدة.

واضافت الصحيفة ان اغلب هؤلاء النشطاء من المقاتلين ويوجد بينهم عدد بسيط من المسؤولين، موضحة ان المصادر الامنية الاسرائيلية تتوقع ان يستمر دخول العديد من النشطاء وكذلك بعض القادة المهمين في الجوانب العسكرية خلال الفترة القادمة.

وذكرت الصحيفة ان الجيش الاسرائيلي مع الشاباك استطاع افشال عملية ضد الجيش الاسرائيلي من قطاع غزة والمعروفة بعملية "الخيول " خلال الفترة السابقة والتي تم ربطها في حينه بالجهاد العالمي ووجود هؤلاء النشطاء، وكذلك فان وجود عناصر الجهاد العالمي في قطاع غزة قد اثّر على بعض التنظيمات الفلسطينية الصغيرة حيث زادها قوة وذلك لوجود علاقات تربط هذه العناصر مع تنظيمات مثل الجهاد الاسلامي الفلسطيني وكذلك الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بالاضافة الى بروز تنظيمات جديدة في قطاع غزة.

واشارت الصحيفة ان التقديرات الامنية الاسرائيلية تؤكد ان حركة حماس تعارض تواجد هذه العناصر داخل قطاع غزة وكذلك نشاط هذه المجموعات وذلك لانها لاتلتزم بتوجهات الحركة، وكذلك تتعارض معها في العديد من القضايا الايدولوجية والسياسية وهذا ما قد يؤثر على سيطرة حركة حماس على قطاع غزة وازدياد التأييد لتنظيم القاعدة والجهاد العالمي.