السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هأرتس :الولايات المتحدة توقف تمويلها لمشاريع تطويرية داخل مناطق السلطة

نشر بتاريخ: 23/03/2006 ( آخر تحديث: 23/03/2006 الساعة: 17:50 )
معا- ذكرت صحيفة هأرتس الاسرائيلية ان موظفين كبارا في الادارة الامريكية قد ابلغوا الجهات الامنية الاسرائيلية ووزارة الخارجية بقرار الادارة وقف تمويل مشاريع تطويرية داخل مناطق السلطة وحصر المساعدات الامريكية بالجوانب الانسانية فقط .

واضافت الصحيفة ان هدف السياسة الامريكية الجديدة هو ضمان وصول المساعدات للفلسطينين دون المرور بحكومة حماس واعفاء الحكومة الامريكية من اقامة اي اتصال مع حركة ارهابية حسب وصف الصحيفة .

ونسبت الصحيفة الى مصادر في وزارة الخارجية الاسرائيلية قولها بان الادارة الامريكية رفضت طلبا اسرائيليا باستمرار تمويل بعض المشاريع مثل شبكة المجاري الجديدة بمدينة الخليل بحجة الحظر الامريكي على الاتصال بمنظمات ارهابية .

واشارت الصحيفة ان الادارة الامريكية استثنت من قرارها مشاريع تتعلق بتطوير المعابر بين اسرائيل ومناطق السلطة والهادفة الى تحسين نظام فحص الشاحنات على تلك المعابر .

وقالت الصحيفة ان مدير وكالة التنمية الامريكية "U.S.A.I .D ". جيمس كوندر بدأ يوم امس زيارة تقييمية لاسرائيل استعدادا لاداء حكومة حماس القسم الدستوري التقى خلالها مع بعض المنظمات الفلسطينية التي تتلقى مساعدات من وكالة التنمية الامريكية اضافة الى تفقده معبر كارني الذي يربط بين قطاع غزة والضفة الغربية مرورا بالاراضي الاسرائيلية .

والجدير ذكره ان الادارة الامريكية قد مارست ضغوطا كبيرة على اسرائيل بهدف ارغامها على فتح معبر كارني الذي كان مغلقا لاسباب امنية .

وكان السفير الامريكي في اسرائيل والمنسق الامني الجنرال كيت دايتون نصحوا الحكومة الاسرائيلية بفتح المعبر قبل استلام حكومة حماس وخوفا من القاء مسؤولية الكارثة الاقتصادية في غزة عليها وقالوا " من الافضل ان ننهي ازمة المعابر طالما هناك من نستطيع التحدث اليه في الجانب الفلسطيني لان الادارة الامريكية ستمتنع عن اقامة اي اتصال مع حكومة حماس ".