الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد العام يختتم دورة لتطوير مهارات الاعلام النقابي في جامعة النجاح

نشر بتاريخ: 12/08/2009 ( آخر تحديث: 12/08/2009 الساعة: 10:27 )
نابلس- معا- اختتم الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين دورة "تطوير مهارات الاعلام النقابي" بمشاركة ما لا يقل عن 22 ناشطا وناشطة نقابية من مختلف فروع النقابات العمالية اعضاء الاتحاد العام في مختلف فروع الضفة، والتي عقدت بالتعاون ما بين الاتحاد العام لنقابات العمال ومركز التعليم المستمر في جامعة النجاح الوطنية بمدينة نابلس، وبدعم من مشروع التثقيف النقابي الفلسطيني الدنمركي، بواقع 18 ساعة تدريبية في مبنى المراكز العلمية في الحرم القديم.

وحضر اختتام الدورة كل من الامين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد وعضو الامانة العامة ناصر يونس واعضاء اللجنة التنفيذية بالاتحاد سكرتير دائرة الاعلام والنشر محمد العطاونة وسكرتير دائرة التثقيف ابراهيم دراغمة وامل فتياني ومنسق المشروع (3F) شادي بكر ومعين ريان منسق الاعلام النقابي في الاتحاد ، كما حضرمن جامعة النجاح الوطنية نائب رئيس الجامعة للشؤون المجتمعية ومنسق المراكز العلمية د. جلال الدبيك ومدير مركز التعليم المستمر د. مصدق المصري.

وبدوره رحب د. الدبيك بالامين العام شاهر سعد والنقابيين الاعضاء من الحاضرين، مثمنا على التواصل والتعاون القائم ما بين الاتحاد ودائرة الاعلام والنشرفيه والجامعة، داعيا لتطوير هذه العلاقة والعمل على استمرارها في اطار تطوير علاقة المؤسسة الاكاديمية بالمؤسسات الاهلية والمجتمعية كافة، كما تطرق للحديث عن اهمية العمل الصحفي والاعلام في المؤسسات كافة وخاصة الكبرى منها كالاتحاد العام لنقابات العمال من حيث التشبيك والتعامل مع الجمهور في الداخل والخارج.

ومن جهته شكر سعد للجامعة تعاونها مع الاتحاد العام ودائرة الاعلام ادارة وكوادر،مثمنا الجهود التي بذلتها المراكز العلمية والتعليم المستمر لانجاح الدورة وتوفير المناخ المناسب لانعقادها.

واشار سعد الى أن هذه الدورة تأتي ضمن خطة الاتحاد ودائرة الاعلام والنشر لخلق كادر نقابي اعلامي يكون قادر على تحمل الاعباء الملقاة على عاتقه من خلال اصدار النشرات التثقيفية للعمال والتعريف بعمل الاتحاد والنقابات فيه اضافة لتغطية كافة النشاطات والفعاليات التي تصدرعن الاتحاد محليا وعالميا من خلال صفحة الاتحاد الالكترونية وصحيفة صوت العامل التي يصدرها الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين.

وقد استمرت الدورة لثلاثة ايام متواصلة حيث تضمنت شرحا حول اهمية الاعلام والعمل الصحفي وطرق كتابة الخبر والتقرير والتحقيق الصحفي، ففي اليوم الاول قدم المحاضر في قسم الصحافة والاعلام د. ايمن المصري للمشاركين مادة نظرية شملت عدة تعريفات الخبر وصفاته ومعاييره وانواعه وقوالبه، واليات الوصول اليه، اضافة لتناول مادة عملية وتدريبات حول صياغة الخبر البسيط ، وقد شمل اليوم الثاني تدريبات عملية حول صياغة العنوان الصحفي والمقدمة والخبر المركب الى جانب مادة نظرية حول التقرير الصحفي والتحقيق في اليوم الثالث كما جرى استعراض مادة تطبيقية حول صياغة كل منهما.

وتم خلال الدورة التركيز على الخطوات العملية في كتابة الخبر مع تبيان انواع واشكال الكتابة الصحفية المتعارف عليها، وقد تطرق المصري لشرح قواعد صياغة العنوان والمقدمة الصحفية وانواعها وكذلك اسس جمع المعلومات للتقرير والتحقيق الصحفي وصياغتها بالشكل السليم.

وتحدث سكرتير دائرة الاعلام عضو اللجنة التنفيذية بالاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين محمد العطاونة عن اهمية جود جسم اعلامي نقابي متكامل داخل اطر وهياكل الاتحاد العام بحيث يكون قادر على اظهار الوجه المشرق للاتحاد والنقابات الاعضاء فيما تقدمة من خدمات للطبقة العاملة واطلاع الجمهور المحلي والدولي على ما تقوم به من نشاطات وفعاليات تصب في مصلحة العمال والعاملات في الاراضي الفلسطينية. واشار العطاونة الى أن هذه الدورة هدفت إلى إرشاد الملتحقين بها بالأسس الأولية للكتابة الصحفية سواء للصحافة المكتوبة أو الانترنت وذلك من زاويتين أساسيتين ، الأولى نظرية والثانية عملية تدريبية لقواعد الكتابة والتنظيم لمختلف الفنون الصحفية، ولا سيما الخبر، الذي يعتبر أهم الفنون الصحفية ويشكل صلب المادة الإعلامية للصحيفة ويعطيها قيمتها الإخبارية.

وفي نهاية الدورة وزع شاهر سعد الامين العام واعضاء الاتحاد الحاضرين الى جانب كل من د. الدبيك و د.مصدق المصري وممثلي المشروع الدنماركي شهادات التقدير على المشاركين من النقابيين، متمنين لهم الاستفادة من الدورة وموضوعاتها التي امعن في تقديمها د. ايمن المصري حسب تعبير المنتفعين، كما توجهوا بالشكر للاتحاد العام لنقابات العمال وجامعة النجاح الوطنية على حسن الاستضافة وشمل الشكر ايضا الممولين من المشروع الدنماركي في رام الله.